سلهلنالك
مقالات متنوعة

أضرار العادة السرية النفسية

محتويات المقالة

ماهي العادة السرية ؟

العادة السرية لها اضرارا تسمي أضرار العادة السرية النفسية ولكن يجب ان نتعرف على العادة السرية وهي استثارة الانسان لجسمة لبلوغ النشوة دون الاتصال مع جنس اخر وذلك من خلال الاستخدام اليدوي فى فعل ذلك لاثارة اعضاؤة التناسلية للذكر والانثي، يطلق على العادة السرية اسم الاستمناء ايضا وهذه العادة نشرت بين المراهقين من الذكور والاناث وانتشرت فى الولايات المتحدة وجميع انحاء العالم .

اصبحت العادة السرية او الاستمناء موضوع شائع بين المراهقين كما ذكرنا وله اضراره على العقل وعلي القلب ايضا، تصيب العادة السرية الانسان بمشاكل بالقلب غير المعتاد كما انها تجعل لديه مشاكل بالجهاز العصبي للجسم على نفسية الانسان ، كل هذا سوف نتناولة بالتفصيل فى الاجزاء التالية.

اسباب العادة السرية

اسباب العادة السرية

يلجأ الكثير من الشباب وخصوصا المراهقين لممارسة العادة السرية وذلك لاسباب كثيرة منها :

  1. عدم وجود شريك مناسب للحياه وعدم ائتمان الشخص المناسب لذلك.
  2. عدم قدرة تحمل الانجاب وتحمل المسؤلية.
  3. الرغبة فى اشباع الشهوة لدى الذكور والاناث.
  4. تجنبا للامراض الجنسية التي يتم نقلها عن طريق الاتصال الجنسي مثل الايدز.

كل هذه الاسباب كافية للمارسة الشباب المراهقين العادة السرية .والعادة السرية لها اكثر من طريقة فى ممارستها واهم طرق العادة السرية هي :

اهم طرق ممارسة العادة السرية

اهم طرق ممارسة العادة السرية

كما ذكرنا ان العادة السرية لها طرقة كثيرة لممارستها ومن اهمها :

  1. اللمس او الضغط على الاعضاء التناسلية
  2. اللمس او الاحتكاك بالمهبل عند الاناث
  3. كل منهما الاخر له طريقة فى اشباع الرغبة الجنسية لدية واشباع رغباته فى النشوة

طرق ممارسة العادة السرية تختلف فى عدد مرات مماريتها فالبعض يمارسها مرة فى اليوم والبعض يمارسها مرتين، كما ان يوجد البعض يمارسونخا مرتين فى الاسبوع او مرة بالشهر .

أضرار العادة السرية النفسية

ان ممارسة العادة السرية لها اثر سلبي على النفسية فهى تضر نفسية الانسان ولها اثر سلبية كثيرة على النفسية ومنها :

  1. الاكتئاب الحاد وتأنيب الضمير

عادة ما تسبب العادة السرية وممارستها الاكتئاب الحاد والتأنيب المستمر للضمير وذلك من خلال الشعور بالذنب لما يحدث من عادة سرية خاطئة وعادة ما يحتقر الانسان ذاته لانه يفعل فى حق نفسه خطأ كبير يعاقب نفسه عليه بتأنيب الضمير.

    2. زيادة الرغبة الجنسية

الشخص الذي يمارس هذه العادة عادة لم يشبع منها ولم تشبع رغباته الكاملة لانها بأختصار لم تمن علاقة جنسية كاملة فيحتاج الى فعلها مرات عديدة ولم يكتفي بها مرة واحدة فى اليوم فيكررها اكثر من مرة ما تجعلة يزيد من سوء حالتة النفسية .

    3. الوهم الجنسي

ممارسه العادة السرية عادة ما تجعل الانسان يتخيل اشياء لم تحصل فى الواقع ويقوم بأفتراض اماله واحلامه عليها وعند مقارنته بالواقع يصطدم فيه لعدم اشباع رغباته الجنسية مما يجعله اقل تحفيزا وتأثيرا فى الحياه العملية مما يسبب مشكلات كثيرة مع اسرته تؤدي الي الانفصال وهدم الاسرة .

   4. الخوف والتردد من الزواج

الشخص الذي يمارس  العادة السرية عادة ما يكون خائف ومتردد من خوض تجربة الزواج لان الامر كان بمخيلتة حاجة خيالية ويجعلة ينفر من العلاقة الحميمة مع زوجته ولا يجد المتعه الحلال التي حللها الله له لذلك ينفر كل منهم من الاخر ولايريدون العلاقة ويقتل عندهم الرغبة في مماسة العلاقة مع بعضها البعض .

كل هذه العادات السيئة تحدث بسبب العادة السرية ويكون تأثيرها واضح على النفس .

أضرار العادة سرية على العقل

ان العادة السرية لها تأثير قوي علي العقل وتسبب له الضرر وتعتبر من ابرز الاثار السلبية علي العقل حيث انها تؤثر علي الحالة النفسية وتجعلة يشعر بالذنب الدائم ويدخل في الشعور بالاكتئاب وتفرز العادة السرية هرمونات تجعل الانسان فى مود سئ ودائما حزين ويشعر بالحزن.

أضرار العادة سرية على القلب

ان العادة السرية مثلما لها تأثير على العقل والحالة النفسية للانسان لها ايضا اضرار بالغة على القلب ومنها :

  1. تسبب العادة السرية زيادة ضربات القلب وارتفاع معدل الضربات بالقلب
  2. تسبب الاجهاد المزمن للقلب وقد يؤدي هذا الاجهاد الي الموت المفاجئ
  3. ارتفاع ضغط الدم وذلك عند الوصول الى الرغبة المطلوبة من العادة السرية
  4. فى حالة مرض الانسان المستخدم للعادة السرية بالقلب يتم زيادة معدل الاصابات بالازمات القلبية .

فى جميع هذه الحالات يتم تأثير العادة السرية على القلب لذلك ينصح بتجنبها لانها تسبب امراض كثيرة .

تأثير العادة السرية على الجهاز العصبي

من الطبيعي ان العادة السرية لها تأثير على الجهاز العصبي لانها تعتبر عادة سيئة تضر بجميع اعضاء الجسم  ومن تأثيرها على الجهاز العصبي الاتي :

  1. الاستخدام المفرط في العادة يسبب الانتهاك والاضعف العضلي والعصبي .
  2. تسبب البرود الجنسي وانهيار العلاقات الزوجية
  3. تؤثر على الجهاز العصبي وتضعفة

كل هذه المضاعفات تسببها العادة السرية للجهاز العصبي وتؤثر علية .

الوسواس القهري والعادة السرية

تضاربت الاقوال في ان هل هناك علاقة بين الوسواس القهري والعادة السرية واجيب البعض ان الافراط فى استخدام العادة السرية تسبب مشاكل ووساوس قهرية كثيرة وان ذلك الوساوس القهرية تظهر سلبيتها على الانسان فى شخصيتة وتكبر مع نموه وتسبب النرجسة للانسان .

كما انها تجعله واثق فى نفسة زيادة عن اللزوم وتجعل الاشخاص المحيطين به يتجنبون الحديث معه ولا يتشاورون معه فى شئ ما لانهم يرأونه نرجسي وتعلي عنده ego والايجو هو زيادة الانا عند الانسان لذلك يوجد علاقة وثيقة بين الوسواس القهري والعادة السري .

اضرار العادة السرية عى الحالة الاجتماعية

ممارسة العادة السرية بأستمرار تسبب اضرار بالغة للحالة الاجتماعية سواء للذكور او الاناث حيث ان الاضرار بلغت شدتها للحالة الاجتماعية من خلال

  1. العزلة وعدم المشاركه فى الانشطة الاجتماعية
  2. الانفراد بالنفس وعدم الرغبة فى الاندماج مع الاخرين
  3. عدم انجاز العمل والمهام اليومية
  4. عدم اقامة علالقات اسرية او بناء اسرة والتأثير على العلاقات الحميمة
  5. عدم الرغبة فى الانجاب

كل هذه الاسباب من اضرار العادة السرية للذكور قبل الاناث فى الاحالات الاجتماعية.

كيفية علاج العادة السرية للرجال

كيفية علاج العادة السرية للرجال

نتناول بالتفصيل علاج العادة السرية للرجال جيث يمكن علاجها والتخلص من اثارها عن طريق الاتي :

  1. ممارسة الرياضة بأستمرار

ان ممارسة الرياضة بأنتظام وبأستمرار يقلل من اضرار العادة السرية حيث ان الرياضة مهمة جدا للجسم فى الوقت العادى وفى جميع الاوقات وان الرياضة تمنع عن الانسان الكثير من المخاطر التي يتعرض لها نتيجة العادة السرية وكثرة تناوبها وان ممارسة الرياضة تكون عن طريق المشي او التدريب فى الجيم او عن طريق مساعدة كوتش محترف .

2.اتباع نظام غذائي صحي

ان اتباع نظام غذائي صحي يعتبر من اهم طرق العلاج من العادة السرية التي تسبب الكثير من المشاكل وان النظام الغذائي الصحي يجعل الصحة تعود مرة اخري الي طاقتها لان العادة السرية تستنفذ من الجسم طاقات وتجعلة منهمك لذلك اتباع نظام صحي جديد يجعل الجسم يعود مرة اخري الي رونقة وذلك من خلال تناول الفاكهة والاطعمة المناسبة لهذه الحالة من خلال استشارة اخصائي غذائي .

3.الحصول على قسط من الراحة

ان الحصول على قسط من الراحة وخصوصا النوم يعتبر من اهم السبل لعلاج الاضرار البالغة من العادة السرية ويجعل الجسم يعود الي رونقة مرة اخري وان هذه الخطوة العلاجية من الخطوات المهمة التي تجعل الجسم يفرز هرمونات السعادة وتحسين المزاج وتجعل الانسان اكثر سعادة خصوصا لو تناول حوالى 9 ساعات يوميا .

4.زيارة الطبيب والعلاج الطبي

ان متابعة الطبيب واستشارتة من اهم الاسباب التي تجعل الانسان يشفي تماما من الحالة المدمنه التي تجعلة يمارس العادة السرية بأفراط وذلك من خلا وصف الدواء المناسب والمراهم والمضادات التي تجعلة يماثل الشفاء لذلك ينصح بزيارة الطبيب للعلاج من هذه العادة السيئة.

5.تناول الاعشاب والمشروبات الدافئة

من اسباب العلاج الطبيعي للابتعاد عن العادة السرية هي تناول الاعشاب الدافءة وذلك من خلال تناول المشروبات الدافئة وهي الزنجبيل والبابونج وغيرها من المشروبات الصحية التي تساعد الانسان على تطهير الجسم والتخلص من الاثار السامة الناتجة عن هذه العادة السرية وينصح ايضا بالرجوع الي الطبيب .

كيفية علاج العادة السرية للنساء

كما تناولنا علاج العادة السرية للرجال نتناول ايضا علاج العادة السرية للنساء وخصوصا البنات المراهقات لان هذا الموضوع شائعا بين البنات والشباب المراهقين وان علاج الاعراض الناتجة من الافراط في العادة السرية للنساء يتمكن فى الاتي

  1. استشارة الطبيب او الطبيبة النسائية لعلاج الاعراض الناتجة عنها من تهيج الجاد والتهاب منطقة المهبل والامراض الجنسية المنقولة.
  2. استخدام الالغسول المطهر لمنطقة الهبل والحفاظ علي استخدامه فى مواعيدة
  3. تناول الغذاء الصحي المناسب لعلاج الاثار الناتجة عن العادة السرية
  4. ممارسة الرياضة للتخلص من العادة الرسية ونتائجها
  5. تناول المشروبات والاعشاب الدافئة التي تجعل الجسم يتخلص من السموم والالتهابات الناتجة عن العادة السرية .

متي تختفى العادة السرية واعراضها بالنسبة للرجال ؟

العادة السرية بالنسبة للرجال تستغرق وقتا للانتهاء منها ومنها :

  1. تستغرق العادة السرية للانتهاء عند الرجال 90 يوما
  2. اما العلاج النفسي يستغرق 12 يوما للرجال

متي تختفي العادة السرية واعراضها بالنسبة للنساء ؟

العادة السرية للنساء لها فترة زمنية محددة للانتهاء منها ومن اضرارها ومنها:

  1. تنتهي بعد 3 اشهر من الوقت المحدد لعلاجها.
  2. يوضع لها خطة علاجية من الممكن ان تصل الي 12 جلسة.
  3. البرنامج يستغرق 90 يوما

رأي الاسلام فى العادة السرية

رأي الاسلام في العادة السرية

عادة ما نذكر رأي الاسلام في هذه الحالات لنعرف ن كانت هذه العادة حراما ام حلالا، سوف نتناول بالتفصيل رأي الاسلام فى هذه القضية الشائعة بين شبابنا وبناتنا فى المجتمعات العربية والغربية حيث جاء قول الله تعالى فى كتابة العزيز (والذين هم لفروجهم حافظون الا على ازواجهم او ما ملكت ايمانهم فأنهم غير ملومين فمن ابتغي وراء ذلك فانهم هم العادون) صدق الله العظيم

من هنا جاء الاختلاف فى تحريم العادة السرية والتناوب عليها ولكن جاءت الاراء وصدقت على تحريم العادة السرية او ما تسمي الاستمناء حيث حرمها العلماء بعد ما حرمها الله سبحانه وتعالي وان هذه العادة السرية اصبجت محرمة وجاء القران الكريم يحرم كا ما يضر الجسم الذي خلقة الله سبحانه وتعالي وسنسئل عنه يوم القيامة لانه ليس ملكنا وانما ملك الله سبحانه وتعالي .

اتفق اصحاب المذاهب الثلاثة وهم المذهب الحنفي والمذهب الشافعي والمذهب الامامي علي تحريم العادة السرية تحريما تاما واستشهدوا ان الله سبحانه وتعالي ورسولة دعوا الي العفة والطهارة وهذه العادة تجعل الانسان غير عفيف عادة نجسة تضر الجسم وايضا حرم الزنا والعلاقة المباحة والتي دعا الله ورسوله اليها هي النكاح اي الزواج

بالنسبة للانسان الزواج هو الحل الامثل للتخلص من هذه الفعال الشنيعة التي يرتكبها الانسان فى حق نفسه لذلك اصبحت العادة السرية حرام شرعا.

فيسبوك
تويتر
واتساب
مقالات ذات صلة
علاج إدمان الحشيش

علاج إدمان الحشيش

يجب الإشارة إلى أن علاج إدمان الحشيش هو عملية طويلة وصعبة تحتاج إلى الإرادة والعزيمة والصبر.  ومن المهم أن يتم التعامل معها بشكل شامل وفقًا

عيوب قلاية اديسون الهوائية

عيوب قلاية اديسون الهوائية

عيوب قلاية اديسون الهوائية لا تلغي مزاياها العديدة. نظرًا لأن هذه المقلاة هي أحد أنواع المقالي الهوائية التي يعتمد عليها الكثير من الأشخاص، فإليك بعض