سلهلنالك
مقالات متنوعة

أعراض الأنفصام العقلي

محتويات المقالة

ما هو الانفصام؟

الانفصام هو مرض مذمن خطير ويصنف انه اضطراب عقلي مذمن شديد وخطير يؤثر على الاضطرابات العقلية وله تأثير على العقل وتسمي أعراض الأنفصام العقلي: كما انه يؤثر علي شخصية ومشاعر الانسان ويؤثر عليها سلبيا، كما انه يؤثر ايضا علي الرجال النساء ولكن يصيب الرجال اكثر من النساء واعراضة تكون شديدة الخطورة، كما ان الاطباء لم يجدوا سببا محدد ومعروف لوجود هذا المرض ولكن يرجح البعض ان الانفصام هو مرض وراثي او مرض بيئي .

الانفصام يؤثر ايضا فى سلوك الانسان ومشاعرة ويجعله يتخيل اشياء لم تكن موجودة على الاطلاق وهذا ما يجعله يخلط الواقع بالحقيقة ويسبب له الهلاوس والتخيلات وعادة ما يكون بسبب الاجهاد المذمن او استخدام الادوية الخاطئة والافراط فيها .

ما هي انواع الانفصام ؟

انواع الانفصام

الانفصام فى حد ذاته له الكثير من الانواع ومنها :

الانفصام البارانودي

الانفصام البارانودي هو اكثر الامراض شيوعا واكثرهم شهرة ويظهر للانسان عادة فى سن كبير ويحمل هذا الانفصام في طياته الشك والجنون وتجعل الانسان يشك فى جميع من حولة ويصيب بهلاوس لم تكن موجودة فى ارض الواقع ويجعلة يخسر الكثير ممن حولة بسبب اسلوبة ويبتعد عنه الكثيرون ويعاني ايضا من هلاوس سمعية خطيرة ويشعر بالتأمر من المحيطين به وهذه مجرد هلاوس وليس لها اي اساس من الصحة . ومن اعراض هذا الانفصام :

  1. الهلاوس
  2. برود المشاعر
  3. صعوبة النطق
  4. التحدث بكلام غير مفهوم
  5. الشك وعدم الثقة بالنفس

كل هذه الاعراض تحدث من الانفصام البارانودي وهو اكثر الانواع خطورة .

الانفصام الغير منتظم

الانفصام الغير منتظم او الانفصام الفندي كما يطلقون علية وهو اقل انواع الانفصام خطوره وعادة ما يظهر فى سن مبكر جدا فى عمر المراهقات وسن العشرينات واعراضة :

  1. الهلاوس
  2. التحدث بكلام غير واقعي وغير مفهوم
  3. عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية
  4. قلة المجهود وضعفة
  5. التعبير عن الاحداث بشكل غير مفهوم

كل هذه الاعراض من الانفصام الغير منتظم ويشكل اقل حدة من الانفصام  البارانودي

الانفصام التخشبي

الانفصام التخشبي هو نوع اخر من انواع الانفصامات وهو نوع نادرا عن مما تم ذكرهم وعادة ما يكون هذا الانفصام نتيجة خطأ فى العلاج او عدم علاج الفصام بشكل صحيح فينتج عنه هذا الانفصام.وعادم ما يظهر هذا النوع فى

  1. قلة الحركة وصعوبتها او شبه انعدامها

عادة ما يكون اعراضة مشابهه للأعراض السابقة ومنها

  1. الهلاوس
  2. صعوبة التحدث
  3. قلة النوم وصعوبتة واضطرابة
  4. الشك والخوف والقلق

كل هذه الاعراض من اعراض الانفصام التخشبي وهو اقل الاعراض شيوعا .

الانفصام البسيط

الانفصام البسيط هو احد انواع الانفصام الاقل خطورة وهو يظهر اعراضه طفيفة لذلك سمي بالانفصام البسيط وتكون بسيطة فى الاول وتزداد سوءا مع الوقت ولان الاعراض السلبية تفوق الاعراض الايجابية وتكون اعراض الانفصام البسيط الاتي :

  1. الهلاوس وتكون قليلة جدا مقرنه بالانواع الاخري لذلك سميت بسيطة
  2. الاهمال وعدم النظافة الشخصية
  3. برود المشاعر

هذه هي اعراض الانفصام البسيط التي عادة ما تكون بسيطة ويكون هذا النوع اقل انواع الانفصام خطورة لذلك سمي بالبسيط .

الانفصام المتبقي

هو اخر انواع الانفصامات وعادة ما يكون نتيجة تشخيص الافراد بالانفصام ولكن لم تظهر عليهم اي اعراض لها واعراضة :

  1. صعوبة النطق
  2. الاهمال وعدم النظافة الشخصية
  3. برود المشاعر

هذه هي انواع الانفصام واعراضها التي تصيب الانسان وتختلف من حالة الى حالة اخري علي حسب حاله المريض وتشخيصة .

تصنيف اعراض الانفصام

تصنيف اعراض الانفصام

الانفصام له اعراض كثيرة نتناولها بالتفصيل وعاد ما يكون للانفصام اعراض ايجابية واعراض سلبية نتناول كل منها على حدى والاعراض هي :

الاعراض الايجابية للانفصام :

تكون نتيجة تغيير فى سلوك الشخص وافكارة ولذلك تسبب الهلاوس والتخيلات والاوهام

الاعراض السلبية للانفصام :

تكون نتيجة ان الاشخاص يخرجون من حياتهم بدون مبرر وعادة ما يكونوا انطوائيين وليس لهم تفاعل مع العالم الاخر .

الاعراض الجانبية

الهلاوس :

تتمثل الهلاوس عند مريض الانفصام  فى السمع والبصر والشم والتذوق وعادة ما يحس بأشياء لم يتمكن غيرة من احساسها او رؤيتها وان سماع الاصوات هو الاكثر انتشارا حتي ان المحيطين به لم يتمكنوا من سماعها وتكون حقيقة جدا للشخص المريض ولم تكن حقيقية للاشخاص من حولة

الاوهام والتخيلات :

وهو عادة فكر يصدقة المريض انه مضطهد فى المجتمع ومن حولة وهى طبيعي وجهة نظر خاطئة او اعتقاد خاطئ وعادة المريض ما يقتنع بهذا الاعتقاد او الفكر وينعكس هليه من خلال تصرفاته الحادة مع الناس وتعامله بعنف اعتقادا منه انه مضطهد فى المجتمع، كما ان الاوهام تتطر لدية ولها مراحل وتبأ بأسابيع وتنتهي بعدة شهور .

تشويش الفكر :

عادة ما يكون الفكر مشوش وغير مستقر والافكار غير مستقرة لذلك يصعب علية التفكير بسهولة

التغير السلوكي والفكري :

عادة ما يفكر الانسان بطريقة خاطئة ولكن يصبخ الانسان متغير قي الفكر والسلوك ويصبح سلوكه اكثر حدة وعنف وينعكس ذلك فى سلوكه وافكارة ويستغرب الناس من هذه الافكار التي يعتقدون انها فكر اخر او سلوك شخص اخر .

الأعراض السلبية

  1. يصاحب الفصام مجموعة شديدة من الأعراض السلبية التي تشير بدورها إلى فقدان الشغف أو انخفاض العديد من القدرات والسلوكيات الطبيعية التي يتمتع بها الأشخاص الأصحاء. فيما يلي بعض الأعراض السلبية الشائعة للمرض:انخفاض الاهتمام والمشاركة الاجتماعية: قد يكون الأشخاص المصابون بالفصام أقل اهتمامًا بالأنشطة الاجتماعية ويفقدون الاهتمام بالمشاركة في الأنشطة الاجتماعية التي كانوا يتمتعون بها سابقًا.انخفاض المتعة: قد يفقد المصابون بالفصام القدرة على الشعور بالمتعة أو المتعة ، مما قد يؤثر سلبًا على نوعية حياتهم وتفاعلهم مع محيطهم.

    انخفاض الحوافز الحركية: قد يترافق الفصام مع انخفاض حركة الجسم وإلحاحه ، مما قد يؤدي إلى انخفاض في الحيوية العامة وقدرة الشخص على القيام بالأنشطة اليومية.

    الانحدار العاطفي: قد يفقد الأفراد المصابون بالفصام القدرة على التعبير عن المشاعر بشكل طبيعي ، والذي قد يتجلى في شكل انحدار عاطفي وعدم القدرة على تجربة المشاعر بالشكل المطلوب.

    عدم القدرة على التركيز والتنظيم الذهني : يعاني الاشخاص المصابون بالانفصام من صعوبة التركيز وعدم الفهم وعدم القيام بالمهام المحددة ويصعب عليهم اكمال عملهم

أعراض الأنفصام العقلي

اعراض الانفصام العقلي
أعراض الفصام عادة ما تنقسم أعراض الفصام إلى فئتين ، إحداهما إيجابية والأخرى سلبية ، ولكنها إيجابية وسلبية عند وصف الأعراض لا تعني أن حالتهم جيدة أو سيئة ، ولكن الأعراض الإيجابية الفصام تشير إلى أعراض الفصام في المريض ، والتي لا توجد إلا في هذه الفئة ، مثل: الهلوسة ، والأوهام .
أما بالنسبة للأعراض السلبية ، فإنها تظهر أعراضًا لا يمكن تمييزها عن الاضطرابات “الفصامية” مثل:
  • الافتقار إلى الدافع العقلي أو الأخلاقي لأداء مهمة أو إكمال العديد من الإجراءات
  • تجول الأفكار .
  • صعوبة التركيز.
  • إهمال العناية الشخصية.
  • العزلة وما إلى ذلك ، والتي قد يُعتقد أنها تصاحب العديد من الاضطرابات النفسية الأخرى.

عادة ما يتم تشخيص مرض انفصام الشخصية في المرضى بعد التأكد من تحقيق مجموعة من الأعراض التي تنتمي إلى هذا الاضطراب النفسي ، بشرط استمرارها لمدة 6 أشهر على الأقل. تشمل أبرز أعراض الفصام ما يلي:

  • الهلوسة: يعاني المريض من حالات هلوسة من خلال سماع أصوات غير مألوفة أو مألوفة ، أو قد يرى أو يشم أشياء لا يستطيع الآخرون إدراكها ، يعرف ، أو قد يرى أو يشم أشياء لا يدركها الآخرون ، مما يعني أن هذه الهلوسة غير موجودة في الواقع ، لكنها فقط تشغل أفكار المريض.
  • الأوهام: تهيمن على عقول المصابين بالفصام سلسلة من الأوهام والمعتقدات الخاطئة التي غالبًا ما تتداخل مع قدرتهم على التركيز والتفكير. مشاكل معرفية تعيق قدرة المريض على تنظيم الأفكار أو تذكر الأشياء ، وتؤثر على قدرته على إتمام المهام الموكلة إليه.
  • اللامبالاة وفقدان المتعة والاهتمام بالأنشطة اليومية التي اعتاد عليها.
  • انطوائي ويحاول تجنب الأصدقاء والعائلة من حوله.
  • إهمال النظافة الشخصية.

أسباب الفصام حتى الآن ، ظلت الأسباب الرئيسية لمرض انفصام الشخصية غير معروفة ، لكن خبراء الصحة العقلية يعتقدون أن مجموعة من العوامل البيئية أو الاجتماعية قد تلعب دورًا في التسبب في مرض انفصام الشخصية ، بما في ذلك:

  • الإجهاد النفسي أو الإجهاد الناجم عن حدث صادم في حياة الشخص ، مثل فقدان وظيفة أو فقدان أحد أفراد أسرته.
  • عيوب في كيفية عمل الخلايا العصبية في الدماغ ؛ زيادة حدوث الفصام بسبب مشاكل محتملة في النواقل العصبية التي تسمح للخلايا العصبية بالتواصل مع بعضها البعض. التعرض للإيذاء أو الحرمان أثناء الطفولة.
  • الحمض النووي ؛ أظهرت الدراسات أن إصابة أحد أفراد الأسرة المقربين (الوالد أو الأخ) تزيد من خطر الإصابة بالفصام بنحو 6 أضعاف.
  • تعاطي المخدرات والإدمان.
  • التعرض لإصابة الدماغ ، سواء أثناء الحمل أو أثناء الولادة ؛ قد يزيد من حدوث الفصام لاحقًا بسبب سوء التغذية المحتمل أو العدوى الفيروسية للجنين أثناء وجوده في رحم الأم.
  • التغيرات الهرمونية عند النساء بعد انقطاع الطمث ؛ أظهرت بعض الدراسات وجود صلة بين الفصام وانقطاع الطمث.

علاج الأنفصام

علاج الأنفصام

العلاج النفسي:

الفصام هو مرض عقلي مزمن تمكن الطب النفسي من كبحه وتوفير مجموعة من خيارات العلاج التي يمكن أن تقطع شوطًا طويلاً نحو تخفيف العبء عن المرضى وتحسين حياتهم ، خاصةً إذا تعاون المرضى والتزموا بخطة العلاج تم تطويره من قبل الطبيب النفسي المسؤول عن تقييم حالته.

الأدوية:

قد يصاحب العلاج النفسي المرضى الذين يتناولون أنواعًا معينة من الأدوية التي يصفها الطبيب النفسي على أساس كل حالة على حدة. عادة ما يتم تصميم هذه الأدوية لتخفيف الهلوسة والهذيان من خلال محاولة تغيير كيمياء الدماغ وتصحيح المشاكل في الناقلات العصبية جنبًا إلى جنب مع مضادات الاكتئاب والأدوية المعدلة للمزاج والسيطرة عليه. يتم وصفه وغيره بناءً على التشخيص وحالة المريض.

اصبح الانفصام مرض عقلي مثل الامراض النفسية التي يعالج الانسان منها لذلك يجب المتابعة مع الدكتور اذا شعر باعراض الانفصام بدلا من يزداد الامر سوءا.

فيسبوك
تويتر
واتساب
مقالات ذات صلة
العلاج النفسي لتقويم 5 اضطرابات نفسية

العلاج النفسي لتقويم 5 اضطرابات نفسية

يتعرض البعض للاضطرابات النفسية المختلفة التي تقتضي اللجوء للأطباء النفسيين وتلقي العلاج النفسي المناسب لكل حالة، حيث تختلف الأعراض التي قد تطرأ على الشخص وفقاً

مفككات الأمفيتامين

مفككات الأمفيتامين..و9 من اعراض تعاطيها

مفككات الأمفيتامين، ما المقصود بالأمفيتامين؟ وما هي وظيفته؟ سؤال شائع يدور في أذهاننا الأن ولا نعرف إجابته، الأمفيتامين يعتبر نوع من أنواع المنشطات النفسية التي