سلهلنالك
مقالات متنوعة

اخطر انواع الامراض النفسية

اخطر انواع الامراض النفسية
محتويات المقالة

يعد الاضطراب الاكتئابي الكبير و الفصام والاضطراب ثنائي القطب وفقدان الشهية العصبي من اخطر انواع الامراض النفسية  شيوعًا وفتكًا. المرض العقلي هناك 300 مرض عقلي مصنفة حسب الخطورة. بعضها عالي المخاطر ومتوسط ​​المخاطر ومنخفض المخاطر ويتم تصنيفها وفقًا لذلك لمجموعتين: المرض العقلي الشديد والأمراض العقلية الأخرى. ما هو أكثر اخطر انواع الامراض النفسية او العقلية شيوعًا التي تؤثر سلبًا على الأنشطة اليومية؟ ما هي أعراض اخطر انواع الامراض النفسية والعقلية 

اخطر انواع الامراض النفسية

فقدان الشهية العصبي يعتبر فقدان الشهية العصبي من أخطر اخطر انواع الامراض النفسية او العقلية في حياة المريض، حيث يتفوق على الاكتئاب والقلق والفصام، على عكس ما يعتقد البعض، حيث تشير الدراسات إلى أن كل 5 أشخاص من كل 3 مصابين بفقدان الشهية يموتون كنتيجة مباشرة لمرض فقدان الشهية. ويموت 1 من كل 5 من الأشخاص بسبب فقدان الشهية العصبي حيث انها ميول انتحارية.


وفقًا لتحالف اضطرابات الأكل، يفقد شخص ما حياته كل 62 دقيقة بسبب اضطراب الأكل، وأخطرها فقدان الشهية العصبي،  حوالي 1٪ من النساء الأمريكيات مصابات بفقدان الشهية، وهو عدد هائل.

أبرز أعراض فقدان الشهية العصبي

 هو أن المريض يشعر بتشوه صورة الجسم، وأنه يعاني من السمنة ويحتاج إلى إنقاص وزنه بالرغم من فقدان الوزن الشديد، مما يتسبب في عدم تناوله للأكل، مما يؤدي إلى مضاعفات فقدان الشهية، وهن عصبي مثل الهزال وتراجع القدرات المعرفية والعقلية.، وكذلك الخلل الوظيفي الجسدي، قد يؤدي إلى الوفاة.

  1. الشره المرضي على الرغم من أن الأكل بشراهة يعتبر اضطرابًا خطيرًا في الأكل، إلا أن أخطر أنواعه هو الشره المرضي حيث انه من اخطر انواع الامراض النفسية.، لأن الاضطراب يتسم بشغف قهري لتناول كميات كبيرة من الطعام يليه القيء المتعمد أو القيء القسري، التقدير النهائي للوفيات كان تقريبا حيث  أصيب 0.17٪ نتيجة لمضاعفات الشره المرضي أبرزها النوبات القلبية والسكتات الدماغية واضطراب عناصر الجسم وقرحة المعدة والجفاف. كما تم ربط الشره المرضي والاكتئاب ومشاعر العزلة الاجتماعية. يُقدر معدل الانتحار بين المصابين بالشره المرضي بـ 23٪، وهي نسبة عالية جدًا.
  2. كما رأينا، فإن أكثر الأمراض العقلية التي تهدد حياة المرضى هي اضطرابات الأكل المختلفة، تليها اضطرابات الشخصية واضطرابات المزاج والاضطرابات العقلية الأخرى.
  3. اضطراب القلق: إلى جانب كونه مرضًا عقليًا خطيرًا، فهو أحد أكثر الأمراض العقلية انتشارًا في العالم الحديث. هناك درجات وأنواع مختلفة من اضطرابات القلق، وأخطرها اضطراب القلق العام، واضطراب الهلع، واضطراب ما بعد الصدمة، والرهاب، واضطراب الوسواس القهري.
  4. الاكتئاب: إلى جانب اضطرابات القلق، يعد الاكتئاب أحد اخطر انواع الامراض النفسية انتشارًا في العالم. أخطر أنواع الاكتئاب هو الاكتئاب الشديد أو المستمر، والذي يتميز بأعراض اكتئابية طويلة الأمد تزداد حدتها بمرور الوقت.
  5. اضطراب الشخصية الحادة: في كثير من إضطرابات الشخصية يمكن للمريض ومحيطه التعامل مع الموقف، ويكون العلاج أكثر فاعلية من الاضطرابات النفسية. ومع ذلك، تُصنف بعض اضطرابات الشخصية على أنها اضطرابات خطيرة، ليس أقلها اضطراب الشخصية الحدية، والذي يُعد من أكثر الأمراض العقلية المؤلمة. يعاني المرضى من آلام وخوف عاطفى شديد وتقلبات مزاجية حادة وأفكار انتحارية.
    يمكن أيضًا تصنيف اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع على أنه عدوان شديد يشكل خطرًا على الذات والآخرين، حيث تظهر الأعراض المبكرة للاضطراب على أنها سلوكيات عدوانية ومدمرة مثل القسوة على الحيوانات، والاعتداء الجنسي، والسرقة، وإتلاف الممتلكات.
  6. اضطراب إدمان المخدرات: يُصنف إدمان المخدرات أو اضطراب تعاطي المخدرات على أنه اضطراب نفسي وعقلي خطير بسبب الخطر على النفس والآخرين، بينما يتم تشخيص إدمان المخدرات من خلال العلامات النفسية والجسدية للإدمان، ويزيد الإدمان من فرص الإصابة. حيث انه مرض مستقل نفسيا وروحيا.
  7. اضطراب الوسواس القهري: في معظم الحالات، لا يُصنف الوسواس القهري على أنه اضطراب عقلي خطير، ولكنه يعتبر حالة خطيرة عندما تسبب أعراض الوسواس القهري في توقف المريض عن ممارسة حياته الطبيعية وأداء مهامه اليومية. الأمر نفسه ينطبق على بعض أمراض الوسواس القهري التي يمكن أن تشكل تهديدًا للصحة. نتف الشعر أو أكله واضطراب الأكل الذاتي.
  8. اضطراب ما بعد الصدمة: يرتبط اضطراب ما بعد الصدمة بأحداث معينة تعرض لها المريض، مما يتركه مصابًا بصدمة نفسية وعاطفية، وبالتالي يصنف على أنه مرض عقلي شديد غير دائم، على الرغم من أن معظم الناس يمكنهم التغلب عليه. بمفرده أو بمساعدة طبية، ولكن يمكن أن يسبب هذا الاضطراب،  اضطرابات  في الطيف يصاب البعض الآخر بأمراض مزمنة وخطيرة وخطيرة.

اخطر انواع الامراض النفسية

يعتمد تصنيف اخطر انواع الامراض النفسية او العقلية والأمراض العقلية الحادة على مدة المرض ودرجة الإعاقة التي يسببها للمريض. خلل وظيفي ينتج عنه تداخل وتقييد لواحد أو أكثر من أنشطة الحياة الرئيسية. 

اخطر انواع الامراض النفسية والاضطرابات النفسية الحادة:

  • الفصام: الفصام هو أحد الاضطرابات الذهانية. إنه ليس انقسامًا في الشخصية، ولا هو تعدد الشخصيات. وهو يختلف عن اضطراب الانفصام أو تعدد الشخصية. يعتبر الفصام من أكثر الاضطرابات العقلية والنفسية شيوعا في كل العصور. يتميز بأعراض ذهانية مثل الهلوسة والأوهام بالإضافة إلى فقدانه الاهتمام والاندفاع والسرور بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل فقدان التعبير وبطء معالجة المعلومات.
  • الاضطراب الفصامي العاطفي: يتمثل الاختلاف الرئيسي بين الفصام والاضطراب الفصامي العاطفي في وجود الأعراض الانفعالية للاضطراب، في حين أن علاج الأعراض العاطفية لمرض انفصام الشخصية قد لا يكون ضروريًا. إنه ضروري جدًا لمرض انفصام الشخصية العاطفي.
  • الاضطراب ثنائي القطب: يعاني الأشخاص المصابون بالاضطراب ثنائي القطب ، حيث يتأرجح المزاج بشدة بين الفرح والحزن والنشوة والسعادة والغضب. من أبرز الأعراض قلة الحاجة إلى النوم، والإفراط في الانخراط في أنشطة معينة، والشعور المتضخم بالذات والغطرسة، والتي تشمل أعراض الاكتئاب والهوس.
  • اضطراب اكتئابي كبير: اكتئاب حاد أو مستمر أو اكتئاب إكلينيكي. إنها ليست مجرد حالة اكتئاب مؤقتة. وهو اضطراب اكتئابي شديد يستمر لفترة طويلة ويتطلب علاجًا طويل الأمد. عادة ما تكون أعراض الاضطراب الاكتئابي الكبير مستمرة بشكل يومي وعلى أساس دائم، وأبرزها الحزن الشديد والنوبات المرضية. اليأس وفقدان الاهتمام والمتعة بالإضافة إلى الأعراض الجسدية ذات الأصل النفسي مثل اضطرابات الشهية والنوم والأفكار الانتحارية والألم غير المبرر.

المرحلة الرابعة من اخطر انواع الامراض النفسية

يشير مصطلح المرحلة الرابعة إلى المرحلة التي وصلت فيها أعراض المرض النفسي إلى المرحلة التي تشكل فيها خطراً وشيكاً على الذات أو على الآخرين، وتستمر أعراض الاضطرابات النفسية الشديدة والحادة مما يؤدي إلى تطور أزمة صحية واجتماعية. وأنماط السلوك الخطيرة للمريض، وعادة ما يتم تبني معايير لتحديد من يحتاج إلى رعاية علاجية او ما يسمي بعلم نفس الطوارئ.

تتكون المرحلة الأولى من المرض النفسي من أعراض الإنذار المبكر، والمرحلة الثانية حيث تبدأ هذه الأعراض في الزيادة في شدتها ومدتها وتأثيرها، وتتميز المرحلة الثالثة بانتكاسات شديدة و تأثيرات شديدة على أنشطة الحياة مع زيادة حدة الأعراض، لتصل إلى اخطر انواع الامراض النفسية. المرحلة الرابعة، حيث يجب الانتباه لضرورة الرعاية النفسية عاجلة قبل أن يصل المريض إلى المرحلة الرابعة.

اخطر انواع الامراض النفسية.

اخطر انواع الامراض النفسية

  • اخطر انواع الامراض النفسية اضطراب الهوية الانفصالية: غالبًا ما يتم التعامل مع هذا الاضطراب على أنه فصام في الأفلام، لكنهما مختلفان تمامًا عن بعضهما البعض. يتميز اضطراب الهوية الانفصامي بوجود شخصيتين أو أكثر، مع وجود فجوات كبيرة في الذاكرة تفوق النسيان. من المستحيل التنبؤ بعدد المرات التي ستظهر فيها الشخصيات أو المدة التي ستبقى فيها.
  • اخطر انواع الامراض النفسية ،Apotemnophilia: يتميز هذا المرض العقلي برغبة قوية في بتر جزء سليم من جسد المرء! يحاول إقناع الأطباء بضرورة بتر أحد أطرافه أو أصابعه، ويعتقد أن المرض مرتبط بتلف جزء من الدماغ، وهو أمر نادر للغاية.
  • اخطر انواع الامراض النفسية، وهم كابراس: المعروف باسم اضطراب المحتال، يعتقد المريض أن واحدًا أو أكثر من شركائه المقربين قد تم استبداله بمحتال يتظاهر بأنه هو، ويعتقد المريض أنه يخطط لإيذائه.
  • اضطراب الاكتناز القهري، متلازمة ديوجين: قد يكون اضطراب الاكتناز القهري أكثر شيوعًا، لكنه لا يزال نادرًا ويقتصر في معظم الحالات على كبار السن والأشخاص المصابين بالخرف.
  • متلازمة Kluver-Bucy: يعاني الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب من مشاكل في الذاكرة والإدراك، مما يجعلهم يأكلون أشياء غير صالحة للأكل أو ينجذبون جنسيًا إلى أشياء غير حية مثل السيارات، وغالبًا ما يفقد الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب التمييز والقدرة على الإلمام بالأشياء.

تعرف علي علاج الإدمان على المخدرات في المنزل

تعرف علي أدوية علاج الادمان في البيت

فيسبوك
تويتر
واتساب
مقالات ذات صلة
حلويات رمضان الشهية وسريعة التحضير 2020

حلويات رمضان الشهية وسريعة التحضير 2023

جميعنا نحب الحلويات وننتظر شهر رمضان الفضيل لتذوق أشهى وأطيب الحلويات الرمضانية كالكنافة والقطايف وغيرها العديد من الأصناف، وسوف نطرح عليكم بعض وصفات حلويات رمضان

ما هي أنواع المخدرات وأسمائها ؟

 ما هي المخدرات ؟  نتناول فى هذا الموضوع الشيق معرفة ما هي  أنواع المخدرات وأسمائها واهمية المخدرات واضرارها علي المجتمع وعلي صحة الانسان والشباب ونستعرض