الادمان و الطب النفسيالصحة

تعرف علي اهم اعراض انسحاب البودره

اعراض انسحاب البودره بالرغم من أنها ليست تجربة سهلة إلا أنه يمكنك التغلب عليها بدون ألم من خلال برنامج دوائي مصمم لعلاج إدمان الهيروين وتخفيف أعراض الانسحاب بحيث يزول دون أي ألم أو معاناة، ستجد هنا جميع التفاصيل ذات الصلة، أعراض الانسحاب وكيفية التغلب عليها.

اعراض انسحاب البودره الأولية

تظهر أعراض انسحاب الهيروين بعد 12 ساعة من آخر جرعة وتصل إلى ذروتها في غضون 48 ساعة، ويمكن تقسيمها إلى أعراض أولية وأعراض متأخرة.

أعراض انسحاب الهيروين الأولية:

1- آلام في الجسم:

وصف أحد المرضى الألم الذي عانى منه خلال هذه الأعراض، والتي تضمنت ألمًا شديدًا في الجسم، بما في ذلك المفاصل والعضلات: “شعرت وكأنني أتعرض للركل في كل اتجاه”.

2- سيلان في العين والأنف:

خلال مرحلة اعراض انسحاب البودره تشعر بأعراض شبيهة بأعراض الأنفلونزا، بما في ذلك سيلان الأنف والعينين اللذين لا يمكن السيطرة عليهما، لكن هذا يتلاشى بعد بضعة أيام.

3- الأرق:

في حين أن النوم العميق هو السمة المميزة لمدمن الهيروين، إلا أن الأمور تتغير بشكل كبير خلال مرحلة اعراض انسحاب البودره، حيث تعاني من الأرق لأيام متتالية، يليها نوم متقطع ممزوج بالكوابيس.

4-القلق:

تشعر بالقلق حيال كل شيء حتى لو لم يكن الأمر يستحق ذلك، والسبب الأكبر هو معرفة أنك لن تتعاطى المخدرات مرة أخرى.

5- التعرق:

هذا هو الوقت الذي ستشعر فيه بالتعرق الغزير، كما قال أحد المرضى، “في غضون دقائق، ينقع العرق وسادتي”، وهي حمى ناتجة عن ارتفاع الحرارة.

6- ارتعاش في الأطراف:

تشعر بقشعريرة مفاجئة تسبب اهتزازًا لا يمكن السيطرة عليه في أطرافك.

اعراض انسحاب البودره  المتأخره

بعد مرور 48 ساعة الأولى، يبدأ التحدي الحقيقي، وتشمل الأعراض:

1-رغبة شديدة في المخدر:

قال أحد المرضى: “ظل عقلي يخبرني أنني بحاجة إلى تعاطى الهيروين ، وأنا في أمس الحاجة إلى جرعة جديدة”، وذلك بسبب اعتماد مركز الدماغ على المخدر وبالتالي الحاجة إليه.

2-قيء وغثيان:

تمر بحالة دائمة من القيء، وقال أحد المرضى: “كنت أقضيها تلك المدة في الحمام حتى تحول وجهي إلى اللون الأصفر”.

3-عصبية مفرطة:

أكثر أعراض انسحاب الهيروين شيوعًا هي الإثارة والضغط المفرط لأدنى سبب، لدرجة أنه يمكن أن يصل إلى مستويات العنف والإذلال لمن حولك.

4.-الاكتئاب:

تعاني من نوبات اكتئاب حاد بسبب انخفاض مستويات الإندورفين في جسمك التي يطلقها الدواء ؛ من ناحية أخرى، تشعر بالأسف والحزن على نفسك بسبب التغييرات التي يمر بها جسمك.

5-فقدان الشهية:

يرفض الجسم أي اشتهاء للطعام، وستفقد الشهية تمامًا، وفي حالة المثابرة والأكل تتحول إلى قيء.

6-العطش الشديد:

تشعر بالعطش الشديد والرغبة في الماء بسبب فقدان السوائل بشكل سريع وكبير.

7-آلام في البطن:

وبسبب نقص التخدير تنقبض عضلات المعدة مسببة آلام في البطن وإسهال.

8-اتساع في حدقة العين:

في ظل الظروف العادية، ستجد أن بؤبؤ العين سوف يتسع، خاصة عند تعاطى المخدر، سوف يضيق بؤبؤ العين، مما ينتج عنه حساسية للضوء وعدم القدرة على الرؤية مباشرة.

العوامل التى تؤدى الى زيادة اعراض انسحاب البودره  من الجسم

تختلف شدة اعراض انسحاب البودره من شخص لآخر، فليس كل المرضى يعانون من نفس الأعراض بنفس الدرجة، ويمكن لعدة عوامل أن تزيدها أو تنقصها، منها:

1-كتلة الجسم:

قد يبدو غريباً أن وزن الجسم يتحكم في شدة أعراض انسحاب الهيروين، ولكن بما أن المخدر يلتصق بالدهون التي تتراكم في الجسم، فكلما زادت الكتلة، زاد تركيز الدواء وزادت حدة أعراض الانسحاب.

2-مدة التعاطي:

منذ متى وأنت تستخدم الهيروين؟ إذا كانت الإجابة طويلة، سيزداد تركيز المخدر واعتماد الجسم عليه، وبالتالي فإن اعراض انسحاب البودره ستكون أسوأ من الاستخدام قصير المدى.

3-كمية التعاطي:

إذا كنت تستخدم هذا المخدر بكميات صغيرة، فستكون اعراض انسحاب البودره لديك أقل حدة مما لو كنت تستخدم كميات كبيرة.

4-خلط الهيروين بمواد أخرى:

هل تتناول الهيروين بمفرده أو تخلطه مع مواد أخرى مثل الحشيش او اى انواع اخرى من المخدرات إذا كنت لا تفعل ذلك، فستكون لديك اعراض انسحاب البودره أقل مما لو قمت بخلطه مع مواد مخدرة أخرى.

5-حالة الكبد والكلى:

نظرًا لأن الكبد هو المنقذ الرئيسي لإزالة السموم، فكلما كنت بصحة أفضل، يمكنك التخلص من أعراض انسحاب الهيروين حتى لا تعاني من أعراض شديدة، ولكن إزالة السموم يتطلب المزيد من الألم من حيث الآثار الجانبية بينما يعاني الجسم بمرور الوقت، تزداد أيضًا شدة أعراض الانسحاب.

علاج اعراض انسحاب البودرة 

قد تفكر أنه يمكنك الاعتماد على نفسك وعلاج الإدمان عن طريق التخلص من اعراض انسحاب البودره بمفردك والتوقف التام عن التعاطي وتحمل الأعراض الناتجة عن ذلك التوقف لفترة من الوقت، ولكن تلك الطريقة في علاج الادمان من الهيروين تحمل مجازفة كبيرة نظرا لخطورة اعراض انسحاب البودره وما تسببه من مضاعفات لا تستطيع تحملها تضطرك إلى العودة للإدمان مرة أخرى، لذا يجب الخضوع لبرنامج علاجي متخصص يخفف منها ويشمل:

  •  توقيع فحص طبي عليك، لتحديد الحالة الصحية ومعرفة أضرار الهيروين الجانبية التي سببها الإدمان من خلال إجراء تحليل المخدرات في البول والدم ومعرفة وظائف الكبد، بالإضافة إلى طرح أسئلة متعلقة بتاريخك المرضي وتعاطي المخدرات.
  • سحب السموم من الجسم بمنعك تماما من تعاطي المخدر وعلاج الهيروين بالأدوية من خلال تطبيق برنامج دوائي يهدف إلى علاج الأعراض الانسحابية للهيروين فتمر دون ألم.
  • الخضوع لرقابة مستمرة من الفريق الطبي للتأكد من سلامة عملية سحب السموم ومنع حدوث مضاعفات جانبية.
  • تحديد نظام غذائي يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة التي تساعدك على مواجهة اعراض انسحاب البودره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى