سلهلنالك
مقالات متنوعة

اهم معالم العاصمة الادارية الجديدة

معالم العاصمة الإدارية
محتويات المقالة

تم إنشاء مدينة العاصمة الإدارية الجديدة في مصر على مساحة تبلغ 170 ألف فدان، ومنذ الإعلان عنها، أصبحت حديث العالم بأسره بسبب تطورها الاقتصادي وازدهارها. تم التخطيط لها بعناية فائقة لتحوي عدة أحياء كبيرة من الأحياء السكنية والمالية والحكومية، بالإضافة إلى معالمها الشهيرة التي تجذب الكثير من الأفراد. وهي تعد واحدة من أكبر الدول الرائدة في منطقة الشرق الأوسط.

تعرف علي موقع العاصمة الادارية الجديدة علي الخريطة

اهم معالم العاصمة الإدارية الجديدة مصر 

مدينة الثقافة والعلوم بالعاصمة الإدارية

يمثل المدينة التي تغطي مساحة تصل إلى 100 فدان وتضم مدينة الثقافة والعلوم، إحدى أكبر المراكز الثقافية في الشرق الأوسط. تتميز هذه المدينة بأنها تمثل مصدرًا للفن والثقافة، وتؤثر في العالم بفعالية. تحوي المدينة العديد من المسارح ومراكز الفكر والإبداع والفن، بالإضافة إلى دار الأوبرا وعدد من القاعات والاستوديوهات التي تستخدم للتسجيل الصوتي والمتاحف والمكاتب.

حي جاردن سيتي العاصمة الإدارية

يعد حي جاردن سيتي، الذي يقع في منطقة سكنية جديدة تعرف بـ R5 في قلب العاصمة الإدارية، تحفة معمارية فرنسية مذهلة. يتميز هذا الحي بأنه يمتد على مساحة تقدر بحوالي 3.9 مليون متر مربع، ويشمل مجموعة واسعة من الوحدات السكنية الفخمة والفاخرة. كما يتضمن هذا الحي مجموعة كبيرة من الخدمات مثل فندق 5 نجوم ومستشفى تخصصي ومدارس دولية وخدمات رياضية ودينية ومراكز تجارية ضخمة والمطاعم والكافيهات والمحلات التجارية، إلى جانب الخدمات الترفيهية المتنوعة.

النهر الأخضر في العاصمة الإدارية الجديدة مصر

النهر الأخضر في العاصمة الإدارية الجديدة مصر

يعتبر النهر الأخضر في العاصمة الإدارية الجديدة معلماً بيئياً وجذاباً يضفي جواً من الهدوء والجمال على المدينة، ويتميز بتصميم عصري ومتطور يضمن تدفق المياه بشكل مستمر ويحافظ على جودة المياه ونظافتها. وتم تصميم النهر بأحدث التقنيات العالمية للتحكم في تدفق المياه وتنقية المياه المستخدمة في الري والزراعة، كما يعد من أبرز المعالم السياحية في المدينة والتي تجذب الزوار من مختلف الأعمار.

الحديقة المركزية العاصمة الإدارية الجديدة مصر

تعرف بـ “جنة العاصمة الإدارية الجديدة”، وتعتبر واحدة من أكبر الحدائق العامة في مصر، حيث تتمتع بضفاف ملونة وجذابة، وتستقبل أكثر من 2 مليون زائر سنويًا. تمتد المساحة الإجمالية للحديقة على مساحة تزيد عن 1000 فدان، ويصل طولها إلى 10 كيلومترات، وتتميز بتنوع الغطاء النباتي الوفير الذي يعكس ثراء البيئة الطبيعية. تنقسم الحديقة إلى ثلاث قطاعات متجانسة تتمثل في:

  • القطاع الأول (CP 01) بطول 4 كيلومترات تقريبًا، وتغطي مساحة حوالي 375 فدانًا.
  • القطاع الثاني (CP 02) بطول 3 كيلومترات وبمساحة 306 فدانًا.

المدينة الرياضية في العاصمة الإدارية الجديدة مصر

القفزة الجديدة في عالم الرياضة تجسدها المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية الجديدة والتي تعد من أهم وأكبر المنشآت الرياضية في العالم بمساحة 92 فدان.

تقع على أطراف مدينة بدر بين طريق السويس والعين السخنة بعد القاهرة الجديدة ومدينة المستقبل ومدينتي ، وتضم منطقة صالات داخلية ، ومجمع حمامات سباحة ، ومنطقة ملاعب رياضية تضم رياضات متنوعة ، و استاد. كما يحتوي على منطقة ترفيهية وثقافية متكاملة للأطفال ومسرح ومبنى اجتماعي ومبنى إداري.

كنيسة كاتدرائية ميلاد المسيح بقلب العاصمة الإدارية الجديدة

تبدو الكنيسة التي تم وصفها في وصفك ملفتة للانتباه وفريدة من نوعها بسبب مساحتها الكبيرة والمرافق العديدة التي تضمها. وتقع الكنيسة في موقع مهم بالقرب من مشروع أرض المعارض والحديقة المركزية، مما يجعلها وجهة مهمة للزوار والمؤمنين. وتتميز الكنيسة بتصميمها الرائع والفريد، مع وجود منارة ضخمة بارتفاع 60 مترًا تتميز بأنها واحدة من أطول المنارات في الكنائس حول العالم. وتوفر الكنيسة العديد من الخدمات للمؤمنين، بما في ذلك صالات الاجتماعات وغرف المعمودية والاستراحات والمكاتب الإدارية.

مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية

مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإداريةيبدو أن المسجد الذي تصفه هو من المشاريع الكبرى التي تم إنشاؤها في مصر، ويشكل معلما مهما في المنطقة الوسطى من البلاد. يتضح أن المسجد يتسع لعدد كبير من المصلين، وهو مجهز بعدد كبير من المداخل والمرافق الداخلية والخارجية، ويمكن للزوار الوصول إليه بسهولة من الطريق الدائري الأوسطي وشوارع أخرى مهمة في المنطقة. كما يتميز بتصميمه الجميل والوظيفي، والذي يتماشى مع التقاليد الإسلامية في الهندسة المعمارية.

القطار المعلق بالعاصمة الإدارية

إن مشروع المونتريال هو مشروع قطار معلق يربط بين العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة القاهرة الجديدة ومدينة نصر، وهو أول قطار معلق في مصر. يتكون المشروع من 25 محطة ويغطي مسافة تصل إلى 70 كيلومترًا، ويتميز بتوفير وسيلة نقل سريعة وفعالة للمواطنين في المنطقة. يرتبط المشروع بكلاً من الخطين الرابع والخامس لمترو الأنفاق، مما يزيد من سهولة الوصول إليه ويجعله وسيلة نقل مريحة ومناسبة للمسافرين.

برج العاصمة الادارية الجديدة لمصر

هذا البرج هو برج العاصمة Capital Tower وهو يقع في منطقة الحي الدبلوماسي ويشكل جزءاً من مشروع “ماسبيرو” وقد تم الانتهاء من تنفيذه في عام 2019.

مسار الدراجات بالعاصمة الإدارية الجديدة مصر

من المهم أن نشجع استخدام وسائل النقل الصديقة للبيئة مثل الدراجات، ومن هذا المنطلق، فإن إنشاء مسارات مخصصة للتريض وركوب الدراجات يسهل ويشجع استخدام هذه الوسائل بشكل أكبر في العاصمة الإدارية الجديدة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن وجود ممرات للمشاة يجعل التنقل في المدينة أكثر أماناً وسهولة، ويشجع على المزيد من النشاط البدني والحيوي في الهواء الطلق.

الجامعات الأجنبية في العاصمة الإدارية

الجامعات الأجنبية في العاصمة الإدارية

تبدو هذه المبادرة مثيرة للاهتمام. يمثل إنشاء جامعات أجنبية في العاصمة الإدارية الجديدة خطوة مهمة لتحسين جودة التعليم في مصر وزيادة الاستثمارات الأجنبية في البلاد. ومن المهم أيضًا أن تحتوي هذه الجامعات على خدمات وأنشطة ترفيهية للطلاب بالإضافة إلى الجوانب الأكاديمية، حيث يمكن للطلاب الاستمتاع بالرياضة والترفيه بعد الدراسة. ويعتبر توفير الملاعب المتنوعة على الطراز الأوروبي على مساحة 30 فدان إضافة ممتازة لتلك الجامعة وربما يجذب المزيد من الطلاب والمستثمرين.

مطار مشروع العاصمة الادارية الجديدة مصر

هو المطار الرئيسي للعاصمة الجديدة الذي تم تصميمه وفقًا لأحدث تكنولوجيا الهندسة المعمارية، وهو يعد أحد أهم معالم العاصمة الإدارية الجديدة وقد تم تصميمه على مساحة 33 كيلومترًا مربعًا ، سيعمل هذا المشروع على خدمة السكان والمسافرين ويساهم في تسهيل حركة السياحة والمستثمرين ورجال الأعمال والدولة، كذلك سيتم توفير مسجد خاص ومساحة خدمات عامة للمطار بأكمله .

مدينة المعارض بـ العاصمة الإدارية الجديدة مصر

مدينة المعارض بالعاصمة الإدارية الجديدة تم تصميمها بمساحة تبلغ 90 فدانًا، وتحتوي على ٣٠٠٠٠ متر مربع للمعارض الدائمة و ٢٠٠٠٠ متر مربع للمعارض المؤقتة، ويمكن تحويلها إلى قاعة حفلات كبيرة بسعة تصل إلى 15000 فرد. كما يوجد في المدينة مساحات خضراء واسعة، ومناطق لتناول الطعام والمشروبات. المدينة مجهزة بتقنيات وأنظمة حديثة لجعل الفعاليات المقامة بها ناجحة ومريحة للمشاركين والزوار.

فندق الماسة العاصمة الادارية الجديدة في مصر

يعد فندق الماسة من أكبر فنادق العاصمة الإدارية حيث سيُقام على مساحة تقدر بـ 10 أفدنة تقريبًا .

 من المخطَّط له أن يستوعب عدد كبير من قاعات للمؤتمرات الكبرى ومسجدًا ضخمًا ومولًا تجاريًّا كبيرًا، اضافة الى ذلك منتجع سياحي ضخم مجهَّز على أعلى مستوى .

تعرف ايضا علي افضل انواع الاستثمار العقاري

فيسبوك
تويتر
واتساب
مقالات ذات صلة