سلهلنالك
مقالات متنوعة

7 من أهم أسباب فقدان الوزن المفاجئ _ دليلك

7 من أهم أسباب فقدان الوزن المفاجئ _ دليلك
محتويات المقالة

أسباب فقدان الوزن المفاجئ، متعددة وتحدث لطبيعة أجسام معينة، ومن المتعارف عليه بشكل عام إن نقص الوزن المفاجئ أمر غير شائع، ولا يعد طبيعيًا إذا حدث، لذلك نستطيع الاستنتاج أنه يحدث لنوعية معينة من الناس والأجسام، لطبيعتها المختلفة، أو عوامل دخيلة قد تكون تسببت في ذلك.

نقص الوزن الحاد لابد من معرفة أسبابه وكيفية التعامل معه، لأن ذلك يعد أمرًا خطيرًا قد يؤدي لمشاكل صحية كثيرة في المستقبل، ولكن قبل عرض أسباب فقدان الوزن المفاجئ يلزم معرفة نقص الوزن الطبيعي والعادي.

نقص الوزن الطبيعي

  • يحدث نقص الوزن الطبيعي بأساليب معينة كإتباع نظام رجيم وممارسة الرياضة، وسنلاحظ فيما بعد فقد الوزن بصورة تدريجية.
  • يرجع ذلك لمؤشر الكتلة الخاص بالشخص، ولا يقل التغير في الكتلة عن عدة أشهر.
  • من المفترض أن يحدث نقص الوزن الطبيعي بنسبة 10% من وزن الجسم عامًة.
  • الأنظمة الغذائية تُصنع بواسطة مختصين بحسابات دقيقة، حتى لا يحدث نقص الوزن المفاجئ، وتصبح صحة الإنسان في خطر.

متي يكون فقدان الوزن خطير

  • في حالة عدم تخطيطك لإنقاص وزنك، ولاحظت نقصان مستمر في وزنك الطبيعي، فبالطبع ذلك شيء مريب يستدعي زيارة الطبيب.
  • غالبًا يكون ناتج عن إصابة الجسم ببعض الأمراض، مثل السل، نقص المناعة، الأيدز وغيرها من الأمراض.
  • كذلك إذا كان هناك فقدان في الوزن مع ظهور أعراض، مثل مشاكل النوم، القلق، ضربات سريعة بالقلب، الجفاف، مشاكل في الرؤية، صداع، عسر هضم وغيرها من الأعراض.

أهم أسباب فقدان الوزن المفاجئ

نقص الوزن المفاجئ يحدث نتيجة عادات خاطئة وأمراض مزمنة، وهو عكس نقص الوزن الطبيعي، الذي يحدث بشكل آمن تمامًا، ونبين فيما يلي أهم أسباب فقدان الوزن المفاجئ:

  • إهمال الوجبات الأساسية، مثل الإفطار والغداء وكما نعلم أن وجبة الإفطار تعد أهم وجبة في اليوم، حيث يبني الجسم طاقته لبقية اليوم بناءًا على هذه الوجبة، وتعد وجبة الغداء كدعم قوي لطاقة الجسم.
  • الوجبات السريعة، والتي قد يضطر الشخص اللجوء إليها بسبب ظروف عمل أو سفر دائم، فالوجبات السريعة تهدم الكتلة العضلية للجسم وتفقد الجسد حيويته وصحته.
  • الضغط النفسي، يعد عاملًا مؤثرًا ومن أسباب فقدان الوزن المفاجئ، فالإنسان المتوتر شديد الانفعال والعصبية، يؤثر ذلك سلبًا على صحته ووزنه الطبيعي.
  • الأمراض المزمنة، مثل السل والربو والأيدز، حيث تعمل هذه الأمراض على تفتيت مناعة الجسم وسبل غذائه.
  • الحمية الغذائية القاسية، والتي تكون بدون استشارة مختص، فقط هدفها التخلص من الدهون، فقد تؤدي إلي نقص الوزن المفاجئ في كثير من الحالات، التي تستدعي نظام رجيم مدروس على أساس علمي.
  • مرض السكري، يعمل على خفض نسبة الأنسولين في الجسم بصورة ملحوظة، والذي يكون له دور في نقص الوزن المفاجئ.
  • الأنيميا، وأمراض فقر الدم التي تضعف من صحة الجسد، فهي من مشاكل فقدان الوزن بشكل كبير.

أسباب فقدان الوزن مع شهية جيدة

أسباب فقدان الوزن المفاجئ

قد تكون شهية الشخص جيدة للغاية، ولا يعاني من شعور شبع دائم أو عدم القابلية للأكل، ورغم ذلك تحدث عنده مشكلة نقص الوزن المفاجئ، فما الأسباب؟

  • مرضي السكر فضلًا عن نقص الأنسولين لديهم، والذي يتسبب بنقص الوزن، فمرض السكري يعمل على امتصاص الغذاء من الجسم وخاصًة من العضلات، ويمنع الأجهزة العضوية من الاستفاده به.
  • أمراض المعدة والقولون قد يكون لها دور في النقص الغذائي للجسد، مما يؤدي إلى نقص الوزن المفاجئ.
  • اضطرابات الغدة الدرقية، مع العلم أنها غدة محورية ومهمة جدًا في الجسم، فاضطراباتها قد تؤدي إلى زيادة الوزن، وبعض الأحيان تصبح من أسباب فقدان الوزن المفاجئ، لذلك عند الشعور بمشاكلها لابد من البحث عن بديل لإفرازاتها عن طريق منتجات دوائية يصفها الطبيب.
  • من أخطر الأسباب في فقدان الوزن المفاجئ، هي المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي مثل عثر الهضم، والتي تضعف من إمكانيات المنظومة الغذائية بالجسم بشكل كامل.
  • قد يكون من الأسباب أيضًا تعاطي الشخص للخمر، كذلك اضطرابات الطعام الغير مشخصة.

علاج نقص الوزن المفاجئ

أسباب فقدان الوزن المفاجئ

 

بعدما تعلم الأسباب التي أدت لنقصان الوزن، ومحاولة تفاديها أو معالجتها هناك عدة أشياء يجب فعلها للمساعدة في معالجة نقص الوزن المفاجئ، منها ما يلي:

  • تجنب الحالات النفسية السيئة والضغط النفسي، كذلك تفادي أمراض وأعراض الاكتئاب والعصبية الزائدة.
  • تناول أطعمة صحية غنية بالبروتين والكالسيوم، وجميع العناصر الغذائية المهمة.
  • عدم شرب الماء بكثرة قبل تناول الوجبات، فله أثر سلبي على عملية التمثيل الغذائي.
  • تناول الطعام في مجموعة يزيد من الرغبة في تناول الطعام، وهذا على العكس من تناول الطعام منفردًا فتشعر حينها بالشبع سريعًا.
  • اللجوء لطبيب مختص بالأنظمة الغذائية، لتحديد وضع حالتك الصحية، ومساعدتك في وضع نظام غذائي مفيد لك.
  • هناك أيضًا بعض الأطعمة والمشروبات تساعدك في التخلص من نقص الوزن المفاجئ، مثل العسل وخاصة عسل النحل، التي تساعدك فوائده في القضاء على أسباب فقدان الوزن المفاجئ.
  • الحلبة، مشروب مغذي جدًا، ويلجأ إليه كثير ممن يريدون زيادة وزنهم بشكل طبيعي.
  • تناول حبة من البصل يوميًا يعمل على فتح الشهية، بجانب فوائده الصحية من تطهير الأمعاء وقتل البكتيريا.
  • يعمل التين المجفف على زيادة الوزن، فهو يعد من أكثر الفواكه التي تعالج فقد الوزن.

أسباب فقدان الوزن المفاجئ عند الكبار والصغار

أسباب فقدان الوزن المفاجئ عند كبار السن

أولًا: أسباب فقدان الوزن المفاجئ عند الكبار

هناك عدة عوامل تصيب كبار السن، لتحولهم من فقدان الوزن الطبيعي، إلى مرحلة خطيرة من فقدان الوزن المفاجئ، من هذه الأسباب ما يلي:

1. الشيخوخة

الوصول لمرحلة الشيخوخة يعني قابلية الإصابة بعدة أعراض وأمراض، وكذلك قابلية التغير الكلي في نمط الحياة، وطبيعة عمل أجهزة الجسم. من أعراض الشيخوخة هو الخلل الدماغي التي تحدثه آثارها، والتي تستهدف خلايا المخ الخاصة بعملية الغذاء ومشاعر الجوع والشبع، هذا قد يؤدي كبار السن إلى تناول أطعمة دون الأخرى أو بُعدهم عن الأكل بشكل عام.

2. فرط في نشاط الغدة الدرقية

كما ذكرنا سالفًا أهمية الغدة الدرقية، وإنها غدة حساسة وتعد سلاح ذو حدين، فحدوث اضطرابات في هذه الغدة خاصًة بالنسبة لكبار السن، يؤدي بشكل صريح إلي فقدان الوزن المفاجئ، الذي يحدث بسبب تغيرات جسمانية نتيجة زيادة نشاط الغدة الدرقية.

3. الاكتئاب

  • الأمراض البيولوجية وبشكل خاص الاكتئاب، تقلل رغبة الشخص من كل شيء في حياته، ومنها شهية الأكل التي تصبح شبه معدومة مع أصحاب المرض.
  • كبار السن من أكثر المعرضين للاكتئاب، لأسباب ترجع إلى السن واضطراب الهرمونات، كذلك قد يزيد من احتمالية الإصابة بالمرض، إذا لم يجدوا العناية اللازمة ممن يحيطون بهم.

4. التهاب المفاصل

قد تصل في بعض الأحيان التهابات المفاصل إلى الأمعاء، وبدورها تسبب فقدان الشهية، ومن ثم نقص واضح في الوزن.

5. الإصابة بالسرطان

يعمل مرض السرطان علي تقليل الشهية، في حالة إصابة إحدى الأجهزة الهضمية بالمرض، ويكون ذلك نتيجة للالتهابات التي يحدثها بالمعدة والأمعاء.

ثانيًا: أسباب فقدان الوزن المفاجئ عند الأطفال

بجانب أسباب شائعة ذكرناها كفرط نشاط الغدة درقية، فهناك أشياء تصيب الطفل بشكل خاص وتجعل عملية فقدان الوزن الطبيعي لديه قد تغيرت لفقدان مفاجئ، والأسباب كما سيلي ذكرها:

1. إصابة الطفل بأمراض الجهاز الهضمي

ذلك يمنع من امتصاص الطعام بشكل جيد، ويجب حينها عرض الطفل على طبيب.

2. مشاكل الأسنان

يجد الطفل صعوبة بالغة في القابلية للأكل عند إصابته بمشكلة في أسنانه، وهذا من أهم أسباب فقدان الوزن المفاجئ عند الأطفال.

3. تناول الأدوية

بسبب مشاكل صحية قد يضطر الطفل لأخذ أنواع مختلفة من الأدوية، وهذا ما يؤثر سلبًا على شهيته، فيجب وصف أدوية للطفل لفتح الشهية مع الأدوية الأساسية.

4. الإسهال

يصيب الإسهال الطفل نتيجة تناوله لطعام معين لم تتقبله المعدة أو لأي سبب آخر، مما يعمل على تقليل كميات طعامه التي يتناولها، وتناول أطعمة دون أخرى، فهذا يعمل بالطبع على فقدان وزنه بسرعة.

الخلاصة

فقدان الوزن المفاجئ، أمر خطير يجب معرفة أسبابه وعلاجه.

فيسبوك
تويتر
واتساب
مقالات ذات صلة
افضل علاج للقلق والتوتر والخوف

افضل علاج للقلق والتوتر والخوف

يعاني الكثير من الناس من مشاكل مثل القلق والتوتر والخوف والتي تسبب مشاكل كثيرة في حياتهم.،لذلك، عندما يعاني أي منهم من مشاكل مثل القلق والتوتر

6 انشطة تَقي من الادمان

6 انشطة تَقي من الادمان

انشطة تَقي من الادمان، يعتبر الإدمان من أصعب الأمور التي تمر على الفرد والمجتمع، فعندما يصبح الشخص مدمن سيتحول خلالها لشخص غير طبيعي وغير قادر

مرض الوسواس القهري

مرض الوسواس القهري هو اضطراب مزمن شائع يؤثر على الدماغ. قد تجبره أفكار وهواجس الشخص المصاب على الانخراط في سلوكيات قهرية لا يستطيع السيطرة عليها

ما هي أنواع المخدرات وأسمائها ؟

 ما هي المخدرات ؟  نتناول فى هذا الموضوع الشيق معرفة ما هي  أنواع المخدرات وأسمائها واهمية المخدرات واضرارها علي المجتمع وعلي صحة الانسان والشباب ونستعرض

الرجيم الكيميائي

الرجيم الكيميائي – دليلك الشامل

يعد الرجيم الكيميائي “chemical diet” من أسرع الأنظمة الغذائية في التخلص من الوزن الزائد، حيث يساعد في خسارة ما يقارب عشرة كيلو جرام خلال أسبوع