سلهلنالك
مقالات متنوعة

اعراض ادمان الحشيش

أسباب إدمان مخدر الحشيش
محتويات المقالة

إدمان المخدرات هو نوع من الإدمان يتعلق بتناول المواد المخدرة والتي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي للإنسان وتغيّر العمليات الكيميائية في الدماغ، مما يؤدي إلى تغييرات في السلوك والعاطفة والذاكرة والتفكير وغيرها من الأعراض.

تتنوع المخدرات التي يمكن أن يتعرض الإنسان لها، وتشمل المخدرات المنشطة مثل الكوكايين والميثامفيتامين والحبوب المنشطة، والمخدرات المهدئة مثل الهيروين والمورفين أو الأفيونات، والمخدرات النفسية مثل الحشيش والقنب والمخدرات المركبة.

يمكن أن يؤدي تعاطي المخدرات إلى الإدمان والتعرض لمخاطر صحية واجتماعية، بما في ذلك الأمراض المعدية والتدهور العقلي والجسدي والإصابة بالأمراض المزمنة. ولذلك، يجب العمل على توعية الجمهور حول خطورة تعاطي المخدرات وتوفير الدعم العلاجي والنفسي للأفراد المدمنين وذويهم.

ازاي اعرف اني عندي اكتئاب

ماهو الحشيش

اعراض ادمان الحشيش

الحشيش هو اسم شائع لنبات القنب الهندي، والذي يحتوي على مادة كيميائية نشطة تسمى “التتراهيدروكنابينول” (THC) التي تسبب تأثيرات نفسية على الجهاز العصبي المركزي للإنسان.

تعد زهور نبات القنب هي المصدر الرئيسي للحشيش، وتتنوع أشكال تعاطيه بين التدخين والاستنشاق والتناول عن طريق الفم، ويتم تداوله بشكل غير شرعي في العديد من دول العالم.

تختلف تأثيرات الحشيش على الإنسان بشكل كبير وتعتمد على كمية الجرعة وطريقة التعاطي وتحمل الفرد لهذه المادة. وتشمل التأثيرات النفسية الشائعة الاسترخاء والتأمل والتفكير العميق والتخفيف عن القلق والتوتر، بينما قد يؤدي الاستخدام المتكرر والزائد إلى تأثيرات صحية سلبية على الجسم والدماغ والذاكرة والتفكير والقدرة على العمل والقيادة، ويمكن أن يؤدي إلى الإدمان.

اقرا ايضا:علاج الإدمان على المخدرات بالاعشاب

الادمان على الحشيش

يحدث الإدمان على الحشيش عندما يتم تعاطيه بشكل متكرر وبكميات كبيرة على مدى فترة طويلة. يتأثر الجهاز العصبي المركزي بمادة (THC) الموجود في الحشيش، ويتم تحفيز إطلاق المواد الكيميائية الطبيعية في الجسم، مما يسبب إحساسًا بالراحة والسعادة. ويشعر الشخص بالتحسن في المزاج والتخفيف عن القلق والتوتر بعد تعاطي الحشيش.

ومع مرور الوقت، يمكن أن يتطور الجسم تحملًا لتأثير الحشيش، وهذا يعني أن الشخص سيحتاج إلى كميات أكبر من الحشيش للحصول على نفس التأثيرات التي كان يحصل عليها في البداية. وعندما يحدث هذا، فإن الشخص يستمر في تعاطي المخدر بكميات أكبر وأكبر للحصول على التأثير

مخاطر ادمان الحشيش

يعتبر الحشيش من أشهر المخدرات المنتشرة في العالم، وللأسف فإن تعاطيه يشكل مخاطر كبيرة على الصحة النفسية والجسدية للفرد، ويمكن تلخيص بعض هذه المخاطر على النحو التالي:

 المخاطر النفسية

  • يمكن أن يسبب الحشيش القلق والتوتر، وزيادة معدل ضربات القلب، وفقدان الذاكرة، وعدم القدرة على التركيز، وتدهور الحالة المزاجية، وحدوث الهلوسة في بعض الحالات النادرة.

 المخاطر الجسدية

  • يمكن أن يسبب الحشيش زيادة معدل ضربات القلب والتنفس، وتقلص الأوعية الدموية، وتشنج العضلات، وانخفاض ضغط الدم، والغثيان والقيء، والجفاف الفموي، والصداع، والتعرق الزائد.

 المخاطر الاجتماعية:

  • يمكن أن يؤدي الحشيش إلى انخفاض الأداء العملي والأكاديمي، وزيادة خطر الحوادث المرورية، والتورط في أنشطة إجرامية، وانخفاض القدرة على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات الصحيحة.

 المخاطر القانونية:

  • يعتبر تعاطي الحشيش غير قانوني في الكثير من الدول، ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل قانونية خطيرة، مثل الاعتقال والسجن.
  • يجب أن يعرف الفرد بأن تعاطي الحشيش يشكل مخاطر كبيرة على الصحة النفسية والجسدية، وأن الحفاظ على صحة الجسد والعقل يتطلب الامتناع عن تعاطي المخدرات.

اقرا ايضا:شخصية مدمن الكوكايين وطرق مساعدته

اعراض ادمان الحشيش

تعتبر أعراض الإدمان على الحشيش متعددة ومتنوعة، ومن بينها:

  •  من اعراض ادمان الحشيش الشعور بالحاجة الملحة لتعاطي الحشيش.
  •  من اعراض ادمان الحشيش الشعور بالقلق والاكتئاب عند عدم تناول الحشيش.
  •  من اعراض ادمان الحشيش التعرض للانسحاب الشديد في حالة التوقف عن تعاطي الحشيش.
  •  من اعراض ادمان الحشيش زيادة الجرعات المتعاطاة بشكل تدريجي لتحقيق نفس تأثير الحشيش السابق.
  • من اعراض ادمان الحشيش إهمال الأنشطة الاجتماعية والأسرية والعملية لصالح التعاطي.
  •  من اعراض ادمان الحشيش ظهور مشاكل في العلاقات الاجتماعية.
  •  من اعراض ادمان الحشيش تغيير في الشخصية والثقة بالنفس.
  •  من اعراض ادمان الحشيش انخفاض الأداء العملي والأكاديمي.
  •  من اعراض ادمان الحشيش الشعور بالنعاس والكسل بشكل مستمر.
  •  من اعراض ادمان الحشيش تدهور الحالة الصحية النفسية والعقلية.
  •  من اعراض ادمان الحشيش ارتفاع معدل الانفعالات السلبية والاضطرابات العصبية.
  •  من اعراض ادمان الحشيش زيادة خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.
  •  من اعراض ادمان الحشيش الإخفاق في تحقيق الأهداف الشخصية والمهنية.
  •  من اعراض ادمان الحشيش الإصابة بمشاكل قانونية.
  •  من اعراض ادمان الحشيش الإصابة بمشاكل صحية جسدية كنقصان الشهية، والإمساك، وتشنجات العضلات.

يجب على الأفراد فهم أن تعاطي الحشيش يشكل خطرًا كبيرًا على الصحة النفسية والجسدية، وينبغي الامتناع عن تعاطيه والبحث عن المساعدة إذا كان هناك تعاطي مستمر ومشكلة في الإدمان.

كيفية التعامل مع مدمن الحشيش

إذا كنت ترغب في مساعدة شخص مدمن على الحشيش، فإن الخطوات التالية قد تكون مفيدة:

1- التحدث بصدق مع المدمن، يجب أن تتحدث بصدق مع المدمن وتعبر عن قلقك إزاء صحته وحياته. يجب أن تظهر له أنك تهتم بصحته وترغب في مساعدته.

2- تعرف على المدمن وتحلل مشكلته، يجب أن تتعرف على المدمن وتفهم مشكلته وكيف يؤثر عليها الحشيش. هذا سيساعدك في اتخاذ الخطوات الصحيحة لمساعدته.

3- عرض العلاج الطب،يجب عرض العلاج الطبي للمدمن. يمكن أن يتضمن العلاج تأهيل مدمني الحشيش أو العلاج السلوكي المعرفي. يجب أن يتم توجيه المدمن إلى مركز متخصص في علاج الإدمان.

4- الدعم النفسي، يجب تقديم الدعم النفسي للمدمن. يمكن أن تتضمن الدعم النفسي مثل الحديث معه ومساعدته في إيجاد الأنشطة التي تشغل عقله عن تعاطي الحشيش.

5- توفير بيئة صحية، يجب أن تتأكد من أن بيئة المدمن صحية ومحفزة للتعافي. يجب إزالة أي عوامل تحفزه على تعاطي الحشيش مثل الأصدقاء المدمنين والمواقع الشبكية المرتبطة بالمخدرات.

6- الصبر والثبات، يجب الصبر والثبات في مساعدة المدمن. يجب الاستمرار في تقديم الدعم والمساعدة للمدمن حتى يتماثل للشفاء.

اقرا ايضا:علاج إدمان الفتيات

نصائع لتجنب ادمان الحشيش

يمكن تطبيق النصائح التالية للحفاظ على عدم الوقوع في إدمان الحشيش:

  •  الابتعاد عن المحفزات حيث يجب تجنب الأماكن والأشخاص الذين يستخدمون الحشيش، كما يجب تجنب المواقف الاجتماعية التي تؤدي إلى الإغراء بتجربة الحشيش.
  •  الحفاظ على نمط حياة صحي حيث يجب تحسين النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، كما يجب تجنب تعاطي الكحول والمخدرات الأخرى.
  •  تحديد الأهداف حيث يجب تحديد الأهداف الشخصية والمهنية، والعمل بجد لتحقيقها، وتركيز الانتباه على تحقيق الأهداف المهمة بدلاً من التفكير في الحشيش.
  •  العلاج  في حالة الإدمان على الحشيش، يجب البحث عن العلاج المناسب، سواء كان ذلك من خلال العلاج السلوكي المعرفي، أو العلاج الدوائي أو غيرها من العلاجات المتاحة.
  •  البحث عن دعم الأصدقاء والعائلة يجب الحصول على دعم الأصدقاء والعائلة والتحدث معهم حول مخاطر تعاطي الحشيش، والبحث عن مجموعات دعم الأشخاص الذين يعانون من نفس المشكلة.
فيسبوك
تويتر
واتساب
مقالات ذات صلة
طريقة عمل القراقيش

طريقة عمل القراقيش – دليلك الشامل

تعد القراقيش من أشهر المخبوزات التي لا غني عنها خاصة في عيد الفطر المبارك، وهي وتعرف أيضًا باسم المنين، ويتم صنعها بجانب الكحك، البسكوت، والغريبة،

5 خطوات تمكنك من علاج ادمان القمار نهائيًا

5 خطوات تمكنك من علاج ادمان القمار نهائيًا

القمار مشكلة تهدد العالم أجمع وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوربية، ومع التطورات التكنولوجية وظهور الإنترنت أصبحت المقامر أسرع انتشاراً والوصول إليها أصبح بالأمر السهل.

الداون تاون التجمع الخامس

أين تقع منطقة التجمع الخامس؟ منطقة التجمع الخامس هي منطقة سكنية وتجارية متطورة تقع في شمال شرق القاهرة، مصر. تم بناء هذه المنطقة كجزء من

تعرف علي اعراض انسحاب الترامادول

تعرف علي اعراض انسحاب الترامادول

ترامادول دواء يستخدم لتسكين الآلام الشديدة بعد الجراحة يتطلب وصفة طبية في بعض حالات الآلام المزمنة لأنه دواء يمكن أن يؤدي إلى الإدمان. تعرف علي

علاج التخيلات عند كبار السن

ما هي التخيلات عند كبار السن ؟ تختلف التخيلات عند كبار السن باختلاف الأشخاص وخلفياتهم وثقافاتهم. ومع ذلك، علاج التخيلات عند كبار السن يأخذ وقته