سلهلنالك
مقالات متنوعة

كيف يفيق شارب الخمر؟ من خلال 4 طرق

كيف يفيق شارب الخمر؟ من خلال 4 طرق
محتويات المقالة

كيف يفيق شارب الخمر؟ البعض يصل إلى مرحلة سكر لدرجة عدم القدرة على التحدث أو المشي أو الوقوف، يسمي هذا بالتسمم الكحولي والذي يصيب خلايا الدماغ والأعضاء الحيوية في الجسم مثل الكبد والكلي، ويمكن أن يقف تنفس شارب الخمر أو يختنق بالقيء أثناء نومه.

إذا ما هي طرق إبطال مفعول الخمر؟ وكيف يفيق شارب الخمر من ثمالته؟

أعراض التسمم الكحولي

أعراض التسمم الكحولي

الأعراض التي سنعرضها لاحقًا تعد خطر محدق يحيط بشارب الخمر، لذلك يجب الاتصال بالطوارئ عند ظهور إحداها، وهذه الأعراض كالتالي:

  • مشاكل في التحدث وعدم القدرة على الكلام.
  • قلة الوعي والالتباس.
  • عدم القدرة على الوقوف أو المشي.
  • النبض غير المنتظم.
  • تنفس بطيء أو غير منتظم.
  • بطيء معدل ضربات القلب.
  • درجة حرارة الجسم منخفضة جدًا.
  • لون الشفاه أو الجلد مائل للأزرق، مع جلد رطب.
  • تقيؤ.
  • شحوب في البشرة.

قد تتعرض أنت أو صديقك للمساءلة في حالة طلب المساعدة، خاصة إذا كان دون السن القانوني ولكن العواقب المتوقعة لعدم طلب المساعدة أسوء بكثير من المتاعب التي من الممكن تلقيها بعد طلب الطوارئ.

كيف يفيق شارب الخمر؟

كيف يفيق شارب الخمر؟

إن الذي يؤدي إلى التسمم الكحولي هو الإفراط في الشرب وبالتالي حدوث زيادة في تركيز الكحوليات في الدم، وهذا قد يترتب عليه وفاة متعاطي الخمر، لذلك أن التصرف السريع ممن حوله ومعرفة كيفية إفاقته أمر في غاية الأهمية، وإليك ما يجب عليك فعله بالتحديد:

1. محاولة إيقاظه

هناك 4 طرق لإفاقة شارب الخمر وقد تنجح مع البعض عن طريق:

  1. المناداة بالاسم.
  2. هز الأكتاف.
  3. قرص الجلد بقوة.
  4. فرك عظمة القص لديه بمفاصل أصابعك.

2. طلب المساعدة

إذا لم تجد استجابة منه بعد قيامك بمحاولات الإيقاظ أو الإفاقة عليك الاتصال بالطوارئ فورًا، ففي كثير من حالات التسمم الكحولي يمكن أن يصل الضرر إلى خلايا المخ ويعمل على إتلافها، لذا يجب الاستعانة بالطوارئ في الحال.

يعمل الكحول على تثبيط الجهاز العصبي المركزي وهذا الجهاز مسئول عن وظائف الجسد الرئيسية مثل التنفس ومعدل ضربات القلب، لذلك فإن متعاطي الخمر عرضة لحدوث خلل في جهازه التنفسي ومعدلات ضربات قلبه، أو من الممكن أن يتعرض للاختناق بسبب القيء خاصًة أثناء النوم.

أثناء انتظارك لقدوم المساعدة عليك فعل الآتي:

  1. كن بجانب الحالة وراعها جيدًا فمن الممكن أن يسقط ويختنق أو يتوقف عن التنفس.
  2. قم بإمالة الشخص المخمور على إحدى جانبيه أثناء نومه، حتى تتجنب حدوث اختناق إذا قام بالتقيؤ.
  3. حاول إحاطة رجال الطوارئ بالمعلومات الممكنة عنه، مثل نوع الكحول الذي تناوله والكمية والحالات الصحية التي يعاني منها أو نوع أدوية معينة يقوم بتناولها.

ماذا أفعل إذا استجاب لمحاولات الإفاقة؟

بالتأكيد أن استجابته أفضل بكثير من عدم الاستجابة ولكن يظل في مرحلة خطر وهذا لا يعني إزالة آثار الثمالة منه بشكل نهائي، ويجب أن تعلم أنه ما زال في حالة حرجة.

عند إفاقته عليك أن ترعاه جيدًا حتى لا يتعرض للسقوط، حيث أن الكحول يؤثر بشكل كبير على العضلات والقدرة على التحكم فيها.

عليك أيضًا فعل ما يلي:

  • اجعله في وضع الجلوس على الأرض وإذا كان في حاجة إلى الاستلقاء تأكد من استلقائه على إحدى جانبيه.
  • تجنب أن تعطيه أي شيء للأكل أو الشرب، واتركه ساكنًا ودافئًا.
  • حاول إبقائه مستيقظًا قدر المستطاع حتى لا يفقد وعيه مرة أخرى.

هناك أفكار شائعة عن تناول القهوة أو الاستحمام بماء بارد وهي أشياء مفيدة بالطبع لمحاولة الإفاقة من الخمر بشكل طبيعي وهذا ما سنتناوله لاحقًا، أما في حالة التعرض للإغماء وتدهور الحالة بشكل يثير القلق فإن القهوة والاستحمام البارد لا يفيد بل قد يؤدي إلى الاختناق ومضاعفة سوء الحالة.

طرق تجنب التسمم الكحولي

طرق تجنب التسمم الكحولي

كيف يفيق شارب الخمر؟

عمليًا ليس هناك وسيلة لخفض معدل الكحوليات في الدم، ولكن هناك بعض الطرق التي من الممكن أن تبقيك مستيقظًا، مع العلم أن هذه الطرق تفلح مع الحالات العادية من شاربي الخمر ولا تفلح مع الحالات المتطورة، إذًا كيف يفيق شارب الخمر؟

  • شرب القهوة، حيث إن الكافيين الموجود في كوب القهوة كافي حتى يجعلك تشعر باليقظة حتى ولو بشكل مؤقت، لكنه لا يقلل من نسبة الكحول في الجسم، ويجب العلم أن شعور الشخص المخمور باليقظة لا يعني أنه تم إزالة آثار الثمالة من نظامه الجسدي.
  • الاستحمام بماء بارد، يؤدي الاستحمام البارد إلى عمل حالة من التنبيه للشخص ولكن على المدى القصير فقط.
  • النوم، من طرق إفاقة شارب الخمر الفعالة جدًا فهي تسمح للجسم بالراحة، كما إن النوم يعمل على إزالة آثار الثمالة من الجسم وذلك بفضل العمليات الحيوية التي تحدث في فترة النوم.
  • الأكل والشرب، يعمل شرب الماء قبل وبعد وأثناء الطعام على بطيء امتصاص الدم للمواد الكحولية، كما إن شرب كميات كبيرة من الماء تعمل على طرد السموم من الجسم، وشرب العصائر الطبيعية التي تعمل على طرد الكحول من الكبد وخاصة عصائر الفواكه التي تحتوي على فيتامينات C وB.
  • التمارين الرياضية، حيث أن الرياضة تساعد على إيقاظ الجسد وطرد سموم الكحول من الجسم بسرعة أكبر.
  • تناول كبسولات الكربون، رغم أنه لا يوجد دليل قطعي على فعالية كبسولات الكربون والفحم في الإيقاظ، ولكنها تعمل على تنظيف الجسم ومن الممكن أن تساعد في الاستيقاظ.

هل الليمون يبطل مفعول الخمر

لا، الليمون لا يبطل مفعول الخمر. هذا الزعم شائع في بعض الثقافات والتقاليد، ولكنه غير صحيح. يتم هضم الكحول في الجسم بواسطة الكبد، ولا يوجد أي طعام أو مشروب يمكنه التأثير على عملية هضم الكحول في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب تناول الليمون أو عصير الليمون مع الخمر في زيادة الحموضة في المعدة، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المعدة أو الجرثومة المعوية. لذلك، ينصح بتجنب تناول الليمون مع الخمر أو أي نوع آخر من المشروبات الكحولية.

هل النوم يبطل مفعول الخمر

لا، النوم لا يبطل مفعول الخمر. على العكس، تناول الكحول يؤثر على نوعية النوم ويمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بالنوم. على الرغم من أن الكحول يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالنعاس، إلا أنه يؤثر سلبًا على مراحل النوم المختلفة، مما يؤدي إلى شعور الشخص بالارتباك والتشوش عند الاستيقاظ في الصباح. بالإضافة إلى ذلك، تناول الكحول قبل النوم يزيد من احتمالية الإصابة بالتنفس الانقطاعي أثناء النوم، والتهاب المريء والجيوب الأنفية، والصداع النصفي التشنجات العضلية، وتقليل مستويات الأكسجين في الدم، وزيادة مستويات ثاني أكسيد الكربون. لذلك، ينصح بتجنب تناول الكحول قبل النوم والحرص على الحصول على نوم جيد وصحي.

هل اللبن يبطل مفعول الخمر؟

كيف يفيق شارب الخمر؟

هناك من يقول بأن شرب اللبن قبل تناول الخمر يعمل على تقليل نسبة امتصاص الجسم للكحول، ويقول البعض إن شرب اللبن بعد الكحوليات أمر مفيد، لكن كيف يصحصح شارب الخمر بعد شرب اللبن؟ وهل إبطال مفعول الخمر مرتبط بشرب اللبن؟

  • إذا تم تناول اللبن بعد الكحول سيشعرك ذلك بالغثيان والقيء.
  • بعد القيء يمكنك أن تغسل رأسك بماء بارد لاستعادة وعيك من جديد.
  • تناول كوب حليب قبل شرب الخمر يعمل كتبطين للمعدة ولا يجعلها هائجة عند تناول الخمر.

يمكن أن تشرب عصير الموز أو موز باللبن لمفعول أفضل أو يمكنك تناول بعض الفاكهة التي تحد من مفعول الخمر.

كم هو الوقت اللازم لإزالة آثار الكحول؟

كم هو الوقت اللازم لإزالة آثار الكحول

كيف يفيق شارب الخمر؟

زوال الكحول من الجسم يكون غالبًا بمعدل ثابت، لكنه يختلف من شخص إلى آخر وفقًا للآتي:

  • عمر الشخص.
  • الوزن.
  • الأمراض التي يعانيها.
  • حالة الكبد لديه.
  • شرب الكحول على معدة فارغة من عدمه.
  • الأدوية التي يتناولها.
  • وجود شراهة في الشرب لديه أم لا.

فيما يلي نستعرض متوسط المدة اللازمة لإزالة آثار الثمالة من الجسم:

  • ساعة واحدة لجرعة صغيرة من الخمر.
  • ساعتان لنصف لتر من البيرة.
  • 3 ساعات لكأس كبير من النبيذ.

الخلاصة

كيف يفيق شارب الخمر؟ تناولنا الإجابة عن هذا السؤال بالتفصيل ووضحنا أعراض التسمم الكحولي وكيفية تفاديها وتجنبها، ولكن من واجبنا التنبيه على خطورة شرب الكحول وبيان أضراره التي لا تختلف كثيرًا عن أضرار المخدرات، لذلك نهت شريعتنا الإسلامية عن شرب الخمر كما نهت عن أي فعل يسبب هلاك للإنسان.

شاركنا برأيك وتساؤلاتك في التعليقات، ويمكنك متابعتنا على facebook و twitter.

 

فيسبوك
تويتر
واتساب
مقالات ذات صلة
معالم العاصمة الإدارية

اهم معالم العاصمة الادارية الجديدة

تم إنشاء مدينة العاصمة الإدارية الجديدة في مصر على مساحة تبلغ 170 ألف فدان، ومنذ الإعلان عنها، أصبحت حديث العالم بأسره بسبب تطورها الاقتصادي وازدهارها.

منصة ادمودو التعليمية

منصة ادمودو والتكنولوجيا، بعد إنتشار فيرس كورونا في العالم وتوقف الطلبة عن الذهاب للمدارس، تم إصدار قرار بإستخدام المنصة التعليمية ادومو التي تتيح التواصل بين

مشاريع العاصمة الادارية الجديدة

مشاكل العاصمة الإدارية الجديدة

مشاكل العاصمة الإدارية الجديدة، تختلف العاصمة الإدارية الجديدة عن مدن مصر الأخرى، فقد حرصت الحكومة على تقديمها بأفضل صورة من أجل أن تصبح عاصمة مصر

الاستعلام عن الضرائب العقارية

الاستعلام عن الضرائب العقارية

الاستعلام عن الضرائب العقارية ، فالعديد من المواطنين الذين يمتلكون عقارات لديهم شكوك حول ضريبة الأملاك سواء كانت العقار عبارة عن شقة أو أرض، ويعتقد

اخطر انواع الامراض النفسية

اخطر انواع الامراض النفسية

يعد الاضطراب الاكتئابي الكبير و الفصام والاضطراب ثنائي القطب وفقدان الشهية العصبي من اخطر انواع الامراض النفسية  شيوعًا وفتكًا. المرض العقلي هناك 300 مرض عقلي