سلهلنالك
مقالات متنوعة

احياء العاصمة الادارية الجديدة

احياء العاصمة الادارية الجديدة
محتويات المقالة

العاصمة الإدارية الجديدة هي عاصمة مصر الإدارية الجديدة وهي منطقة تقع شمال شرق القاهرة بمساحة إجمالية تقدر بـ 170 ألف فدان وتم إنشاؤها بهدف تقليل الضغط على العاصمة الحالية وتوفير مساحات أوسع للإسكان والخدمات الحكومية والعامة.

تم تخطيط العاصمة الإدارية الجديدة بطريقة متطورة وحديثة، حيث تتميز بالعديد من المرافق والخدمات  الحديثة، مثل المستشفيات الكبرى والمدارس الحديثة والجامعات والمراكز التجارية والمطاعم والمراكز الرياضية والترفيهية والعديد من المرافق الأخرى التي توفر حياة مريحة لسكانها.

تم تصميم العاصمة الإدارية الجديدة لتكون مدينة ذكية ومستدامة، وتعتمد على تقنيات حديثة مثل الطاقة الشمسية والطاقة الحرارية والتحكم الذكي في الإضاءة والتكييف، كما أنها تحتوي على منظومة حديثة للمواصلات تشمل شبكة متكاملة من الطرق والجسور والممرات الدراجية وخدمات النقل العام.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر العاصمة الإدارية الجديدة مركزًا للأعمال والاستثمارات، حيث تضم العديد من المناطق الصناعية والتجارية والمالية، وتوفر فرص عمل كبيرة للسكان.

وتمتلك العاصمة الإدارية الجديدة العديد من المعالم السياحية والثقافية المهمة، مثل الحي الحكومي ومجمع الأمم المتحدة والمتحف القومي للحضارة المصرية ومتحف طه حسين والمسرح الروماني وغيرها من المعالم السياحية الأخر

تعرف على احياء العاصمة الإدارية الجديدة

تهدف العاصمة الإدارية الجديدة في مصر إلى توفير بيئة معيشية وعملية متكاملة للمواطنين والشركات والمؤسسات الحكومية، حيث تحتوي على العديد من المنشآت والمرافق المختلفة مثل المنتجعات السياحية والمدن الطبية ومدينة العدالة والثقافة والفنون والعلوم والمدينة الأولمبية والرياضية، وتسعى إلى تعزيز التنمية المستدامة وتعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة وتوفير المساكن الحديثة والمرافق العامة والخدمات اللازمة لتحسين جودة الحياة للمواطنين.

العاصمة الإدارية الجديدة هي قطعة ارض مساحتها 170 ألف فدان مصممة وتحتوي على كل من:

  • منتجعات سياحية.
  • مدن طبية.
  • مدينة العدالة.
  • مدينة الثقافة والفنون.
  • المدينة الأولمبية والرياضية.
  • مدينة العلوم.

وتضم العاصمة أفضل احياء العاصمة الإدارية الجديدة، نسبة المباني فيها 40% من اجمالي مساحة العاصمة الإدارية التي تبلغ 170 ألف فدان. وهي كالاتي :

  • الاحياء السكنية بالعاصمة الادارية وهي مقسمة إلى (R1_R2_R3_R4_R5_R6_R7_R8)

الحي السكني الثالث R3 في العاصمة الإدارية الجديدة هو أحد أحياء العاصمة ويقع في المنطقة الشمالية الغربية من العاصمة الإدارية، ويمتد على مساحة حوالي 10,500 فدان.

الحي السكني الثالث R3 

الحي السكني الثالث R3

يقع الحي السكني الثالث R3 في العاصمة الإدارية الجديدة بمصر، وهو يعتبر واحداً من أحياء المدينة الحديثة التي صُممت لتوفر أفضل جودة معيشية للمقيمين فيها. يضم الحي السكني R3 مساحات خضراء واسعة وتصميمات هندسية حديثة ومباني متعددة الأدوار تحتوي على شقق سكنية فاخرة.

تتوفر العديد من الخدمات والمرافق الأساسية في الحي السكني R3، ومن بينها:

  •  مدارس: يضم الحي العديد من المدارس الحكومية والخاصة التي تقدم التعليم لجميع المراحل الدراسية.
  • مراكز التسوق: يحتوي الحي على مجموعة من المراكز التجارية والأسواق التي توفر جميع احتياجات السكان، بما في ذلك المتاجر والمطاعم والمقاهي.
  • المساحات الخضراء: يتميز الحي بوجود مساحات خضراء واسعة، حيث توجد العديد من المتنزهات والحدائق والمناطق الطبيعية الرائعة.
  • المرافق الرياضية: يتوفر العديد من المرافق الرياضية في الحي، مثل صالات الألعاب الرياضية وملاعب كرة القدم والتنس والجولف.
  • النقل العام: يتميز الحي بوجود خدمات النقل العام الجيدة، حيث توجد العديد من المحطات الحافلات ومحطات المترو والترام.
  • الأمن والسلامة: يتوفر في الحي نظام أمني متكامل ومراقبة 24 ساعة، بالإضافة إلى الخدمات الطبية والإسعافية المتوفرة على مدار الساعة.

المشاريع التي تتواجد في منطقة الـR3

  • مول ايليت العاصمة الادارية
  • مول كابيتال كير.
  • مول ذا ووك.
  • مول مرسا العاصمة الإدارية

الحي السكني الخامس R5

احياء العاصمة الادارية الجديدة R5

يتميز الحي السكني الخامس بالعاصمة الإدارية الجديدة بعدة ميزات وخدمات مختلفة، ومنها:

  • الموقع الحيوي: حيث يتمتع الحي بموقع مميز في العاصمة الإدارية الجديدة، فهو يقع بالقرب من الحي الدبلوماسي، ويبعد حوالي 20 دقيقة عن مطار القاهرة الدولي.
  • التصميم العمراني: حيث يتميز التصميم العمراني للحي بالتشابه مع تصميم القاهرة الخديوية القديمة، مما يضفي عليه سحرًا وجمالًا خاصًا.
  • الوحدات السكنية: حيث يوفر الحي السكني الخامس العديد من الوحدات السكنية المختلفة، منها العمارات السكنية والفيلات السكنية والتاون هاوس والأبراج السكنية، وتتراوح مساحتها بين 100 متر مربع و1000 متر مربع.
  • الخدمات المتاحة: حيث يحتوي الحي السكني الخامس على العديد من الخدمات المتاحة للسكان، مثل مراكز التسوق والمطاعم والمقاهي والحدائق العامة والمنتزهات والمدارس والجامعات والمستشفيات.
  • الأمن والأمان: حيث يتمتع الحي بنظام أمني متكامل وحراسة 24 ساعة، مما يضمن الأمان والراحة للسكان.
  • الخدمات الرياضية: حيث يوجد في الحي ملاعب رياضية ونوادي صحية ومسابح، مما يتيح للسكان فرصة ممارسة الرياضة والاستمتاع بأوقات فراغهم.
  • المواصلات: حيث يتمتع الحي بموقع استراتيجي يجعله قريبًا من وسائل المواصلات العامة، مثل المترو والحافلات والتاكسي

الحي الحكومي

يعد الحي الحكومي بالعاصمة الادارية الجديدة من أهم الأحياء الراقية والحيوية، حيث توفر فيه العديد من الوزارات والهيئات الحكومية، وتم تصميمه وفقًا لأحدث المعايير والمواصفات العالمية.

ويتميز الحي الحكومي بالعاصمة الادارية بتوفر العديد من المرافق الحيوية والخدمات الأساسية، مثل المدارس والمستشفيات والمراكز التجارية والترفيهية والثقافية، بالإضافة إلى الخدمات الحكومية المختلفة.

ويتميز التصميم العمراني للحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة بالمساحات الواسعة والمناطق الخضراء الجميلة والمتنوعة، مما يساعد على توفير بيئة حياتية صحية ومريحة للسكان والموظفين.

ومن المميزات الأخرى للحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة هو قربه من المناطق الحيوية الأخرى في العاصمة، وسهولة الوصول إليها عبر العديد من الطرق ووسائل النقل المختلفة.

المشاريع التي توجد في منطقة الحي الحكومي

  • مول ذا لوفت بلازا العاصمة الإدارية الجديدة.
  • تريوا في تاور العاصمة الإدارية.

حي رجال الأعمال

يعتبر حي رجال الأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة واحدًا من أهم الأحياء السكنية والتجارية والإدارية والاستثمارية بالمدينة، حيث تم تصميمه خصيصًا ليكون مركزًا للأعمال والتجارة والاستثمار والتطوير العقاري.

يمتد حي رجال الأعمال بالعاصمة الإدارية على مساحة تقدر بـ 412 فداناً، ويتكون من 20 برجًا بارتفاعات مختلفة، يتراوح ارتفاعها ما بين 50 و350 مترًا، وتم تصميم هذه الأبراج لتكون مقرًا للشركات والمؤسسات الكبرى والمتوسطة والصغيرة، بالإضافة إلى الفنادق والمراكز التجارية والمراكز الطبية والترفيهية.

كما يوجد بالحي العديد من المساحات التجارية والمكاتب الإدارية والفنادق الفاخرة والمراكز التجارية والمولات التجارية والمناطق الخضراء والحدائق الجميلة، ويعد الحي مركزًا للتجارة والأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ويحتوي الحي أيضًا على مناطق سكنية مخصصة للعاملين في الحي، ويتمتع الحي بوصلات مرورية ممتازة ووسائل نقل متطورة تربطه بجميع أنحاء المدينة وبالقاهرة، كما يوجد بالحي أيضًا محطة مترو الأنفاق الخاصة به.

ومن بين المرافق الأخرى التي تتوفر بالحي العديد من المراكز الطبية المتخصصة والمراكز التجارية الضخمة والمولات الكبيرة، إضافة إلى المدارس والمراكز التعليمية الحديثة والمراكز الثقافية والترفيهية المتنوعة.

احياء العاصمة الادارية الجديدة R7

احياء العاصمة الادارية الجديدة R7

يعتبر الحي السابع في العاصمة الإدارية الجديدة، المعروف بـ “R7″، أحد أشهر أحياء المدينة، وذلك لأن العديد من المطورين العقاريين تمكنوا من الحصول على مساحات كبيرة من الأراضي في هذا الحي.

وقد قام هؤلاء المطورون ببناء عدد كبير من المشروعات السكنية والكمبوندات السكنية في هذا الحي، والتي أثارت اهتمامًا كبيرًا في السوق العقاري منذ عام 2017 وحتى الآن.

ويعتبر الحي السكني السابع واحدًا من أرقى أحياء العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بسبب احتوائه على عدد كبير من المشروعات السكنية الفاخرة والمتميزة، التي تلبي احتياجات مختلف العملاء وتتميز بتصاميمها الفريدة والراقية.

ويعتبر الحي السابع من أفضل الأحياء العقارية في المدينة، حيث يضم ما يقرب من 30 شركة تطوير عقاري، وذلك بسبب حصولهم على مساحات كبيرة من الأراضي في الطرح الأول والثاني، حيث حصلوا على مساحة تقدر بـ 2500 فدان في الطرح الأول، و 1143 فدان تقريبًا في الطرح الثاني.

يُعَدُّ الحي السابع المسمى “R7” من أشهر أحياء العاصمة الإدارية الجديدة، حيث استطاع معظم المطورين العقاريين الحصول على مساحات مختلفة من الأراضي لإنشاء كمبوندات سكنية.

تتميز الكمبوندات المنشأة في هذا الحي بأنها تعتبر ملكية مباشرة للأراضي وللمشروع، حيث تتولى شركات التطوير العقاري الإشراف عليها، في حين تكون الجهة الثانية المشاركة في المشروع عبارة عن جمعيات أو جهات حكومية حصلت على تخصيص أرض ودخلت في شراكة مع شركة تطوير.

من ضمن شركات التطوير العقاري التي بدأت إنشاء المشروعات السكنية بالحي السابع حي رجال المال والاعمال هي:

  • مصر ايطاليا.
  • الشرقيون للتنمية العقارية AUD.
  • الشركة السعودية المصرية.
  • هشام طلعت مصطفى عمل مشروع (سليه) على مساحة 500 فدان.
  • شركة امون.

يبدو أن مشروع “كاتلانو” هو مشروع سكني ضخم وفاخر يضم عدداً من وحدات السكنية المتنوعة، بالإضافة إلى المساحات الخضراء والحدائق، وهو يقع في الحي السابع R7 في العاصمة الإدارية الجديدة. ويبدو أنه مشروع تطوير عقاري مشترك بين جيتس للتطوير العقاري وجمعية نادي أعضاء الجهاز المركزي للمحاسبات والتنمية، وهو مشروع ضخم يتم تنفيذه على مساحة 500 فدان. ويشتمل المشروع على وحدات سكنية مختلفة، بما في ذلك تون هاوس، دوبلكس، شقق وفيلات بمساحات متنوعة.

تعرف علي ابراج العاصمة الادارية

فيسبوك
تويتر
واتساب
مقالات ذات صلة
أفضل سحور صحي

أفضل سحور صحي – دليلك الشامل

السحور وجبة أساسية في شهر رمضان الكريم، الذي ينتظره جميع المسلمين كل عام بفارغ الصبر، ولا يجب إهمال وجبة السحور لما لها من فوائد عديدة

إليك 7 من أفضل مولات حي المال والأعمال

إليك 7 من أفضل مولات حي المال والأعمال

الحي المالي أو حي المال والأعمال هي المنطقة الاستثمارية الفريدة من نوعها داخل العاصمة الإدارية، لما تشتمل عليه من الهيئات الحكومية والمؤسسات المالية الهامة، مثل

قلاية هوائية اديسون 12 لتر

قلاية هوائية اديسون 12 لتر

عند البحث عن ماركات المقالي الهوائية في السوق، ستجد مجموعة متنوعة من الخيارات مثل قلاية هوائية اديسون 12 لتر و Philips Fryers و Tefal Fryers